1-2. محتوي المقرر
1- ينظم محتوي المقرر بطريقة تسهل عملية التعلم
2- دقة محتوي المقرر وصحته وخلوه من التحيز وكفايته للوفاء بأهداف التعلم
3- يحتوي المقرر علي روابط مختارة بعناية ويعتمد عليها وتعمل
1-3 . طرق التدريس والأنشطة
1- تساهم طرق التدريس في تحقيق أهداف العملية التعليمية بناءا علي خليط من الخبرة والبحث والنظريات.
2- تسمح طرق التدريس لأعضاء هيئة التدريس بالوفاء باحتياجات الطلاب ومراعاة الفروق الفردية بينهم.
3- إتاحة أنشطة ما قبل التعلم للطلاب لضمان نجاحهم
1-4. المجتمع التعليمي
1- تعطي المواد التعليمية فرصة تشجع وتيسر علي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك أفراد المجتمع المساهمة في بناء مجتمع تعليمي
2- المقرر يشجع طرق التعاون
1-5. تقييم أداء الطلاب
1- يحتوي المقرر علي طرق للتقييم المتواصل لإنجازات الطلاب
2- المواد التعليمية المتاحة بالمقرر تمكن من استخدام وسائل تقييم متعددة
3- مواد الاختبارات تمكن عضو هيئة التدريس من تقييم أداء الطلاب بطرق متنوعة.
1-6. دمج التكنولوجيا
1- المقرر يستخدم التقنيات والوسائط المتعددة لتيسير وتحسين التعلم
2- التكنولوجيا والوسائط المتعددة تتميز بالبساطة لتسهيل استخدامها
3- تصميم طرق التدريس قادر علي التعامل مع الأخطاء التكنولوجية الكبيرة التي يمكن حدوثها.
4- يقدم المقرر بصور متعددة تقدم بدائل تمكن الطلاب من الوصول للمادة التعليمية من خلال الإنترنت أو باستخدام الأقراص البصرية أو غيرها من الوسائل في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.
5- مراعاة إتاحة المتطلبات التقنية لاستخدام المقررات الإلكترونية للمتعلمين المستهدفين
6- يمكن المقرر من تعديل السمات للوفاء باحتياجات الجامعة والمجتمع
1-7. فاعلية المقرر
1- يجب أن يزود المقرر ببيانات تاريخية للدلالة علي مدي فاعليته
2- يسمح المقرر بتجميع بيانات تسمح بدعم القرارات علي مستوي الجامعة والوزارة ومصر
2- الدعم الأكاديمي
2-1. الدعم الفني
1- يقوم مقدم المقرر بتقديم الدعم الفني المناسب
2- يقوم مقدم المقرر بتقديم تدريب فني ومتابعة ودعم مبدئي عن كيفية استخدام المقرر بكفاءة
2-2. خدمات للطلاب والوالدين
1- تحدد السياسات الإدارية
2- يقدم المقرر نظام هيكلي لاستقبال وتلبية رغبات الطلاب والوالدين
2-3. التقارير الإدارية
1- يتم الاحتفاظ ببيانات الطلاب في بيئة آمنة
2- القدرة علي مراقبة وإصدار تقارير عن مدي تقدم الطلاب وجودة أعمالهم هي سمة متضمنة في المقرر
2-4. تنمية القدرات المهنية
1- للتحقق من نجاح عضو هيئة التدريس يجب توفير مواد وأنشطة كافية لتوجيهه.
2- تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة علي مستوي عالي
3- الجوانب المالية
3-1. الجانب الاقتصادي:
1- إتاحة معلومات كافية من قبل مقدم المقرر تسمح بتقييم تكاليف المقرر التي تحملتها الجامعة أو الوزارة
2- إتاحة معلومات كافية من قبل مقدم المقرر تسمح بتقييم تكاليف المقرر التي يتحملها الطالب
3-2 . خلفية الجامعة
1- إتاحة معلومات عن الجامعة التي تقدم المقرر
2- إتاحة مراجع
3-3 . الملكية الفكرية
1- لدي الجهة التي تطرح المقرر سياسة تجاه حقوق الملكية الفكرية للمقرر الإلكتروني
2- الجهة التي تطرح المقرر لديها سياسة ملكية فكرية مكتوبة
3-4. التسويق
1- يساعد مقدم المقرر في تسويق المقررات الإلكترونية للمجتمع
2- يساعد مقدم المقرر في تسويق المقررات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والطلاب والمجتمع
1- ينظم محتوي المقرر بطريقة تسهل عملية التعلم
2- دقة محتوي المقرر وصحته وخلوه من التحيز وكفايته للوفاء بأهداف التعلم
3- يحتوي المقرر علي روابط مختارة بعناية ويعتمد عليها وتعمل
1-3 . طرق التدريس والأنشطة
1- تساهم طرق التدريس في تحقيق أهداف العملية التعليمية بناءا علي خليط من الخبرة والبحث والنظريات.
2- تسمح طرق التدريس لأعضاء هيئة التدريس بالوفاء باحتياجات الطلاب ومراعاة الفروق الفردية بينهم.
3- إتاحة أنشطة ما قبل التعلم للطلاب لضمان نجاحهم
1-4. المجتمع التعليمي
1- تعطي المواد التعليمية فرصة تشجع وتيسر علي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك أفراد المجتمع المساهمة في بناء مجتمع تعليمي
2- المقرر يشجع طرق التعاون
1-5. تقييم أداء الطلاب
1- يحتوي المقرر علي طرق للتقييم المتواصل لإنجازات الطلاب
2- المواد التعليمية المتاحة بالمقرر تمكن من استخدام وسائل تقييم متعددة
3- مواد الاختبارات تمكن عضو هيئة التدريس من تقييم أداء الطلاب بطرق متنوعة.
1-6. دمج التكنولوجيا
1- المقرر يستخدم التقنيات والوسائط المتعددة لتيسير وتحسين التعلم
2- التكنولوجيا والوسائط المتعددة تتميز بالبساطة لتسهيل استخدامها
3- تصميم طرق التدريس قادر علي التعامل مع الأخطاء التكنولوجية الكبيرة التي يمكن حدوثها.
4- يقدم المقرر بصور متعددة تقدم بدائل تمكن الطلاب من الوصول للمادة التعليمية من خلال الإنترنت أو باستخدام الأقراص البصرية أو غيرها من الوسائل في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.
5- مراعاة إتاحة المتطلبات التقنية لاستخدام المقررات الإلكترونية للمتعلمين المستهدفين
6- يمكن المقرر من تعديل السمات للوفاء باحتياجات الجامعة والمجتمع
1-7. فاعلية المقرر
1- يجب أن يزود المقرر ببيانات تاريخية للدلالة علي مدي فاعليته
2- يسمح المقرر بتجميع بيانات تسمح بدعم القرارات علي مستوي الجامعة والوزارة ومصر
2- الدعم الأكاديمي
2-1. الدعم الفني
1- يقوم مقدم المقرر بتقديم الدعم الفني المناسب
2- يقوم مقدم المقرر بتقديم تدريب فني ومتابعة ودعم مبدئي عن كيفية استخدام المقرر بكفاءة
2-2. خدمات للطلاب والوالدين
1- تحدد السياسات الإدارية
2- يقدم المقرر نظام هيكلي لاستقبال وتلبية رغبات الطلاب والوالدين
2-3. التقارير الإدارية
1- يتم الاحتفاظ ببيانات الطلاب في بيئة آمنة
2- القدرة علي مراقبة وإصدار تقارير عن مدي تقدم الطلاب وجودة أعمالهم هي سمة متضمنة في المقرر
2-4. تنمية القدرات المهنية
1- للتحقق من نجاح عضو هيئة التدريس يجب توفير مواد وأنشطة كافية لتوجيهه.
2- تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة علي مستوي عالي
3- الجوانب المالية
3-1. الجانب الاقتصادي:
1- إتاحة معلومات كافية من قبل مقدم المقرر تسمح بتقييم تكاليف المقرر التي تحملتها الجامعة أو الوزارة
2- إتاحة معلومات كافية من قبل مقدم المقرر تسمح بتقييم تكاليف المقرر التي يتحملها الطالب
3-2 . خلفية الجامعة
1- إتاحة معلومات عن الجامعة التي تقدم المقرر
2- إتاحة مراجع
3-3 . الملكية الفكرية
1- لدي الجهة التي تطرح المقرر سياسة تجاه حقوق الملكية الفكرية للمقرر الإلكتروني
2- الجهة التي تطرح المقرر لديها سياسة ملكية فكرية مكتوبة
3-4. التسويق
1- يساعد مقدم المقرر في تسويق المقررات الإلكترونية للمجتمع
2- يساعد مقدم المقرر في تسويق المقررات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والطلاب والمجتمع