التداخل والاختلافات بين LMS & LCMS :
عنصر المقارنة LCMS LMS
من هم المستفيدون ؟ مطوري المحتوى جميع المتعلمين والمنشآت
تقديم إدارة لــ المحتوى التعليمي أداء المتعلمين ، طلبات التعلم خطط وبرامج التعلم
إدارة التعليم الإلكتروني نعم نعم
إدارة النماذج التقليدية للتدريب لا نعم
متابعة النتائج نعم نعم
دعم تعاون ومشاركة المتدربين نعم نعم
تضمين ملف شخصي للمتدرب لا نعم
السماح لشئون المتدربين أو شئون الموظفين أو أنظمة ERP لمشاركة بيانات المتدربين لا تعم
جدولة الأحداث التدريبية لا نعم
تقديم خرائط الكفاءة وتحليل الفارق بين المهارة المطلوبة والمتحققة لا نعم
تضمين تسجيل ومتطلب سابق وحذف للعناصر التعليمية لا نعم
إنشاء أسئلة و وإدارة اختبارات نعم نعم
دعم إنشاء المحتوى نعم لا
تنظيم إعادة استخدام المحتوى نعم نعم
تنظيم إعادة استخدام المحتوى لا نعم
تضمين أدوات لتتبع مراحل إنشاء المحتوى نعم لا
الدمج بين LMS& LCMS :
إدارة أنظمة التعلم LMS الجيدة توفر البيئة التي تمكن المنظمة من التخطيط توفير المحتوى وإدارة المناشط التعليمية وفق ما يخدم المتدربين . كما أنها تدعم أنظمة التأليف وتدمج بسهولة مع أنظمة إدارة المحتوى LCMS . و LMS تدمج مع LCMS بواسطة خصائص تقنية معايير متفق عليها بحيث تتولى LMS كل المهام المتعلقة بإدارة المحتوى من تخزين المحتوى في المستودع repository وتجميع وفك تجميع المحتوى وإشراك المحتوى داخل خطة تعليمية التقليدية مع متابعة أداء المتعلمين خلال المقرر.
خطوات اختيار LMS مناسب :
يشير Pat Alvarado ( هو مستشار في تقنيات التعلم ) بأن هناك سبع خطوات لتحديد نظام إدارة التعلم المناسب. وقبل الانطلاق في خطوات الاختيار لا بد من ضرورة مراعاة جوانب مهمة تتعلق بالميزانية المتاحة للمشروع والوضع المالي للجهات المتنافسة على المشروع مع قدراتهم على الدعم الفني والأسعار المعروضة. ويمكن تلخيص هذه النقاط بالتالي :
1- تحديد إستراتيجية التعلم :لا بد من وضوح إستراتيجية التعلم من حيث تحديد الفئة المستهدفة والإمكانات المتاحة و الميزانية المتوفرة وتحديد العوائق والفوائد المتوقعة من التعلم . لذا فإستراتيجية التعلم ماهي الأهداف من التعلم وكيف سيتم تقدميه ولمن؟ 2- توثيق الطلبات : من الضروري كتابة الطلبات التي تراها المنشأة مهم في نظام إدارة التعلم . وحيث يتم ترتيبها بالأولوية. 3- البحث عن أنظمة التعلم المتاحة. 4- تجهيز كراسة مواصفات Request for Proposal (RFP): بحيث تكون تحت مظلة الإستراتيجية وتفي بالمتطلبات مع إضافة أحسن الميزات المتوفرة في الأنظمة الموجودة. 5- مراجعة العروض المقدمة : ويتم من خلال وضع معايير بأوزان مختلفة للوصول إلى تقييم معياري لأنظمة التعلم المطروحة. 6- جدولة الاجتماعات والعروض التجريبية : من المهم الاجتماع بالجهات التي توفر أنظمة التعلم والتحاور معهم حول كل ما يتعلق بمنتجهم وفق كراسة الموصفات المطروحة . وعلى أن يتخلل الاجتماع عروض تجريبية للمنتجات مع التأكد أنها تغطي جميع المتطلبات. 7- اتخاذ القرار : يتم تحديد نظام إدارة التعلم المناسب والذي يفي بالطلبات وتم تجريبه في أمكان مختلفة وبما يتوافق مع الميزانيات المحددة للمشروع
عنصر المقارنة LCMS LMS
من هم المستفيدون ؟ مطوري المحتوى جميع المتعلمين والمنشآت
تقديم إدارة لــ المحتوى التعليمي أداء المتعلمين ، طلبات التعلم خطط وبرامج التعلم
إدارة التعليم الإلكتروني نعم نعم
إدارة النماذج التقليدية للتدريب لا نعم
متابعة النتائج نعم نعم
دعم تعاون ومشاركة المتدربين نعم نعم
تضمين ملف شخصي للمتدرب لا نعم
السماح لشئون المتدربين أو شئون الموظفين أو أنظمة ERP لمشاركة بيانات المتدربين لا تعم
جدولة الأحداث التدريبية لا نعم
تقديم خرائط الكفاءة وتحليل الفارق بين المهارة المطلوبة والمتحققة لا نعم
تضمين تسجيل ومتطلب سابق وحذف للعناصر التعليمية لا نعم
إنشاء أسئلة و وإدارة اختبارات نعم نعم
دعم إنشاء المحتوى نعم لا
تنظيم إعادة استخدام المحتوى نعم نعم
تنظيم إعادة استخدام المحتوى لا نعم
تضمين أدوات لتتبع مراحل إنشاء المحتوى نعم لا
الدمج بين LMS& LCMS :
إدارة أنظمة التعلم LMS الجيدة توفر البيئة التي تمكن المنظمة من التخطيط توفير المحتوى وإدارة المناشط التعليمية وفق ما يخدم المتدربين . كما أنها تدعم أنظمة التأليف وتدمج بسهولة مع أنظمة إدارة المحتوى LCMS . و LMS تدمج مع LCMS بواسطة خصائص تقنية معايير متفق عليها بحيث تتولى LMS كل المهام المتعلقة بإدارة المحتوى من تخزين المحتوى في المستودع repository وتجميع وفك تجميع المحتوى وإشراك المحتوى داخل خطة تعليمية التقليدية مع متابعة أداء المتعلمين خلال المقرر.
خطوات اختيار LMS مناسب :
يشير Pat Alvarado ( هو مستشار في تقنيات التعلم ) بأن هناك سبع خطوات لتحديد نظام إدارة التعلم المناسب. وقبل الانطلاق في خطوات الاختيار لا بد من ضرورة مراعاة جوانب مهمة تتعلق بالميزانية المتاحة للمشروع والوضع المالي للجهات المتنافسة على المشروع مع قدراتهم على الدعم الفني والأسعار المعروضة. ويمكن تلخيص هذه النقاط بالتالي :
1- تحديد إستراتيجية التعلم :لا بد من وضوح إستراتيجية التعلم من حيث تحديد الفئة المستهدفة والإمكانات المتاحة و الميزانية المتوفرة وتحديد العوائق والفوائد المتوقعة من التعلم . لذا فإستراتيجية التعلم ماهي الأهداف من التعلم وكيف سيتم تقدميه ولمن؟ 2- توثيق الطلبات : من الضروري كتابة الطلبات التي تراها المنشأة مهم في نظام إدارة التعلم . وحيث يتم ترتيبها بالأولوية. 3- البحث عن أنظمة التعلم المتاحة. 4- تجهيز كراسة مواصفات Request for Proposal (RFP): بحيث تكون تحت مظلة الإستراتيجية وتفي بالمتطلبات مع إضافة أحسن الميزات المتوفرة في الأنظمة الموجودة. 5- مراجعة العروض المقدمة : ويتم من خلال وضع معايير بأوزان مختلفة للوصول إلى تقييم معياري لأنظمة التعلم المطروحة. 6- جدولة الاجتماعات والعروض التجريبية : من المهم الاجتماع بالجهات التي توفر أنظمة التعلم والتحاور معهم حول كل ما يتعلق بمنتجهم وفق كراسة الموصفات المطروحة . وعلى أن يتخلل الاجتماع عروض تجريبية للمنتجات مع التأكد أنها تغطي جميع المتطلبات. 7- اتخاذ القرار : يتم تحديد نظام إدارة التعلم المناسب والذي يفي بالطلبات وتم تجريبه في أمكان مختلفة وبما يتوافق مع الميزانيات المحددة للمشروع