نبذة مختصرة عن المكتبة المدرسية
تعريف المكتبة : هي مؤسسة ثقافية اجتماعية تحتوي مجموعة من أوعية المعلومات ، مرتبة ترتيباً يسهل عملية الاستفادة منها ، وتهدف لخدمة مجتمع من المجتمعات وزيادة ثقافته
تعريف المكتبة المدرسية : هي الملحقة بالمدارس على اختلاف مراحلها ، وتهدف لتحقيق مجموعة من الأهداف .
أهم أهدافالمكتبة المدرسية :
أولا : غرس وتشجيع عادة القراءة وحب المطالعة وعدم الاكتفاء بما يقوله المعلم في المقرر الدراسي ، ويكون ذلك عن طريق :
أ - تشجيع التلاميذ على زيارة المكتبة .
ب- تشجيع التلاميذ على البحث في الكتب
ج - مساعدة التلاميذ في اختيار الكتب .
ثانيا : تنمية قدرة التلاميذ على استعمال جميع أنواع أوعية المعلومات فيها وتدريبهم على القراءة والفهم والتلخيص والشرح والتحليل وإعداد البحوث والتعبير بأسلوب واضح ومفهوم سليم يساير العصر .
ثالثا : إكساب التلاميذ عادات اجتماعية حسنة ، وذلك عن طريق التعاون واحترام الأنظمة والتعليمات والتقيد بها ، ومن ذلك على سبيل المثال :
أ- التزام الهدوء وتقدير مشاعر الآخرين وتفادي إزعاجهم .
ب- المحافظة على مقتنيات المكتبة باعتبارها ملكا للجميع .
ج- بث روح التعاون والعمل الجماعي حيث يمكن أن يشارك التلميذ زملاءه في تحضير بعض الأبحاث ، أو في إعداد صحيفة المكتبة أو المدرسة . . . .
د- غرس الأمانة والإخلاص ، واحترام حقوق الآخرين وحب النظام وحب الكتاب وإدراك أهمية وضرورة المحافظة عليه .
رابعا : اكتساب مهارات وخبرات مكتبية .
خامسا : دعم المنهج الدراسي وتحطيم الحواجز المصطنعة بين الكتاب الدراسي وبين المكتبة .
سادسا : تعويد التلاميذ على الاستغلال الأمثل لأوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع ويرفع من مستواهم الثقافي .
تعريف المكتبة : هي مؤسسة ثقافية اجتماعية تحتوي مجموعة من أوعية المعلومات ، مرتبة ترتيباً يسهل عملية الاستفادة منها ، وتهدف لخدمة مجتمع من المجتمعات وزيادة ثقافته
تعريف المكتبة المدرسية : هي الملحقة بالمدارس على اختلاف مراحلها ، وتهدف لتحقيق مجموعة من الأهداف .
أهم أهدافالمكتبة المدرسية :
أولا : غرس وتشجيع عادة القراءة وحب المطالعة وعدم الاكتفاء بما يقوله المعلم في المقرر الدراسي ، ويكون ذلك عن طريق :
أ - تشجيع التلاميذ على زيارة المكتبة .
ب- تشجيع التلاميذ على البحث في الكتب
ج - مساعدة التلاميذ في اختيار الكتب .
ثانيا : تنمية قدرة التلاميذ على استعمال جميع أنواع أوعية المعلومات فيها وتدريبهم على القراءة والفهم والتلخيص والشرح والتحليل وإعداد البحوث والتعبير بأسلوب واضح ومفهوم سليم يساير العصر .
ثالثا : إكساب التلاميذ عادات اجتماعية حسنة ، وذلك عن طريق التعاون واحترام الأنظمة والتعليمات والتقيد بها ، ومن ذلك على سبيل المثال :
أ- التزام الهدوء وتقدير مشاعر الآخرين وتفادي إزعاجهم .
ب- المحافظة على مقتنيات المكتبة باعتبارها ملكا للجميع .
ج- بث روح التعاون والعمل الجماعي حيث يمكن أن يشارك التلميذ زملاءه في تحضير بعض الأبحاث ، أو في إعداد صحيفة المكتبة أو المدرسة . . . .
د- غرس الأمانة والإخلاص ، واحترام حقوق الآخرين وحب النظام وحب الكتاب وإدراك أهمية وضرورة المحافظة عليه .
رابعا : اكتساب مهارات وخبرات مكتبية .
خامسا : دعم المنهج الدراسي وتحطيم الحواجز المصطنعة بين الكتاب الدراسي وبين المكتبة .
سادسا : تعويد التلاميذ على الاستغلال الأمثل لأوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع ويرفع من مستواهم الثقافي .