أنواع عدسات التصوير وصور العدسات
سنتعرف أولاً على مصطلحين مهمين هما :
البعد البؤري (Focal Length)
المسافة بين العدسة الزجاجية التي بداخل جسم العدسة والحساس (Sensor) الذي بداخل جسم الكاميرا . وتقاس بالمليمتر (mm) .
مثال : عدسة 50mm ، تبعد عدستها الزجاجية مسافة 5 سم تقريباً عن الحساس .
فائدة زيادة البعد البؤري هو القرب أكثر من الجسم المراد تصويره .
مثال : لتصوير طائر يبعد مسافة بعيدة نحتاج عدسة ذات بعد بؤري كبير (300mm مثلاً) أما لأخذ صورة جماعية فنحتاج عدسة ذات بعد بؤري أصغر (18mm مثلاً) حتى نحصل على زاوية أوسع لاستيعاب جميع الأشخاص في الصورة .
فتحة العدسة (Aperture أو F-Stop)
فتحة موجودة بمؤخرة العدسة ويمكن التحكم في حجمها لزيادة أو إنقاص كمية الضوء الداخل إلى الحساس عند التصوير , مثلاً : f/4 و f/5.6
لفتحة العدسة فوائد كثيرة ، من أهمها التحكم في كمية الضوء الداخل للعدسة ، والتحكم بعمق الميدان (Depth of Field) .
والقاعدة تقول : كلما زاد رقم فتحة العدسة > كلما صغرت فتحة العدسة , وبالتالي تقل كمية الضوء ، والعكس صحيح .
ما معنى النسبة المكتوبة على العدسة مثل 5.6 – 1 ؟؟؟
هذه النسبة تشير لأوسع فتحة متاحة للعدسة .
مثلاً إذا كانت العدسة 17mm – 85mm
معناها أن أوسع فتحة متاحة للعدسة عند 17 mm هي F4
وأوسع فتحة متاحة للعدسة عند 85mm هي F5.6
والقاعدة تقول :
أي بعد بؤري أكبر من 50mm (مثال : 80mm ، 100mm ، 200mm ، الخ ) = تقريب أكثر وزاوية أضيق للمنظر المراد تصويره
وأي بعد بؤري أصغر من 50mm (مثال : 40mm ، 20mm ، 10mm ، الخ ) = زاوية أوسع للمنظر المراد تصويره .
أنواع العدسات :
عين الإنسان الطبيعية تعطينا بعد بؤري تقريبي لعدسة 50mm
بمعنى إذا استخدمنا عدسة بعدها البؤري 50mm سنخرج بنفس النتائج التي نراها بالعين
تصنف العدسات إلى صنفين رئيسين هما :
أ. عدسة بتركيز آلي (Auto focus)
ب. عدسة بتركيز يدوي (Manual focus)
ويمكن تقسيم هذين النوعين إلى عدة أنواع هي :
العدسة القياسية Standard :
عدسة 50mm العدسة القياسية، وسبب تسميتها بالقياسية يعود إلى أن العدسة من حيث زاوية الرؤية ونسبة التجسيم تعتبر الأقرب لعين الإنسان .
العدسة ليست بالطويلة أو القصيرة وهي تحتل مرتبة وسطية بين النوعين، وتصلح للكثير من مجالات التصوير
العدسة القياسية ملائمة جداً لللمبتدئين فهي تسمح بالإقتراب من الموضوع لحد كبير دون أن يتصاحب ذلك تشويه يذكر على الأبعاد
العدسات الطويلة Tele Photo :
العدسات ذات الأطوال البؤرية من 120 مم إلى 300 مم تصنف على أنها عدسات طويلة
وكلما كانت العدسة أطول, يكون بالإمكان الإبتعاد أكثر عن الموضوع المراد تصويره .
العدسات الطويلة غالية الثمن وثقيلة الوزن مقارنة بالعدسات القياسية والقصيرة
كما أن العدسات الطويلة جداً تحتاج لحامل لتجنب اهتزاز الصورة .تنفع في تصوير البورتريه ولكنها ستسبب بعض التشويه للموضوع بسبب البعد البؤري الكبير للعدسه
فكلما كانت الصوره الملتقطة أبعد كلما كانت الجودة أفضل لذا فهي تستخدم بشكل أكبر للتصوير عن بعد للمواضيع الرياضية والحيوانات
وتسمى العدسات ذات البعد البوري الأعلى من 300 mm اسم Super Tele Photo
العدسات القصيرة الواسعة Wide angle :
يكون الطول البؤري تقريباً من 24 – 28 mm
تتمتع بزاوية تصوير واسعة وهو ما يسمح بالحصول على الكثير من المواضيع داخل المشهد .
كلما كانت العدسة أقصر (أوسع زاويةً) زاد تشوه الأبعاد (Distortion) في الصورة
لذلك لا تصلح كثيرا لتصوير البورتريه
الفائدة من استخدام عدسات الزاوية الواسعة يكون في الاقتراب من الموضوع .
عدسة عين السمكة Fish-eye :
صممة لتعطي حقل رؤية (Angle of view) يصل إلى 180°. وهذا يعني أن العدسة تسجل كامل نصف الكرة الذي يقابلها .
عدسات المايكرو:
عدسات مقربة ذات بعد بؤري كبير تسمح بتصوير الأجسام الصغيرة بحجم أكبر ، كالزهور والحشرات مثلاً
تتوفر هذه العدسات بأبعاد بؤرية مختلفة ، مثلاً : 60mm ، 105mm ، 200mm
كلما زاد البعد البؤري كلما تمكن المصور من التواجد على مسافة أبعد من الجسم المراد تصويره
عدسات المايكرو (Micro) للـ Nikon أو الماكرو (Macro) للـ Canon .
عدسات Shift :
عدسات خاصة ومميزة تستخدم في التصوير المعماري
عدسة Shift صممت لإزالة التشويه أو التغير في أبعاد المباني عند تصويرها بالعدسات الأخرى
يمكن تصنيف العدسات (من حيث السرعة) على أساس فتحة العدسة كالتالي:
فتحة العدسة = 5.6 (بطيئة) > من 4 فما فوق تصنف بطيئة
فتحة العدسة = 3.5 (متوسطة)
فتحة العدسة = 2.8 تعتبر سريعة >> وأقل من 2.8 تعتبر سريعة طبعا.. مثل 1.4
عدسات الزوم هي ذات بعد بؤري متغير , وهي الأكثر شيوع هذه الأيام ، مثل / zoom 18-55
عدسات البرايم هي ذات بعد بؤري ثابت , أي العدسات التي تحمل رقم واحد فقط لايمكن تغيره ، مثل / 105 mm .
سنتعرف أولاً على مصطلحين مهمين هما :
البعد البؤري (Focal Length)
المسافة بين العدسة الزجاجية التي بداخل جسم العدسة والحساس (Sensor) الذي بداخل جسم الكاميرا . وتقاس بالمليمتر (mm) .
مثال : عدسة 50mm ، تبعد عدستها الزجاجية مسافة 5 سم تقريباً عن الحساس .
فائدة زيادة البعد البؤري هو القرب أكثر من الجسم المراد تصويره .
مثال : لتصوير طائر يبعد مسافة بعيدة نحتاج عدسة ذات بعد بؤري كبير (300mm مثلاً) أما لأخذ صورة جماعية فنحتاج عدسة ذات بعد بؤري أصغر (18mm مثلاً) حتى نحصل على زاوية أوسع لاستيعاب جميع الأشخاص في الصورة .
فتحة العدسة (Aperture أو F-Stop)
فتحة موجودة بمؤخرة العدسة ويمكن التحكم في حجمها لزيادة أو إنقاص كمية الضوء الداخل إلى الحساس عند التصوير , مثلاً : f/4 و f/5.6
لفتحة العدسة فوائد كثيرة ، من أهمها التحكم في كمية الضوء الداخل للعدسة ، والتحكم بعمق الميدان (Depth of Field) .
والقاعدة تقول : كلما زاد رقم فتحة العدسة > كلما صغرت فتحة العدسة , وبالتالي تقل كمية الضوء ، والعكس صحيح .
ما معنى النسبة المكتوبة على العدسة مثل 5.6 – 1 ؟؟؟
هذه النسبة تشير لأوسع فتحة متاحة للعدسة .
مثلاً إذا كانت العدسة 17mm – 85mm
معناها أن أوسع فتحة متاحة للعدسة عند 17 mm هي F4
وأوسع فتحة متاحة للعدسة عند 85mm هي F5.6
والقاعدة تقول :
أي بعد بؤري أكبر من 50mm (مثال : 80mm ، 100mm ، 200mm ، الخ ) = تقريب أكثر وزاوية أضيق للمنظر المراد تصويره
وأي بعد بؤري أصغر من 50mm (مثال : 40mm ، 20mm ، 10mm ، الخ ) = زاوية أوسع للمنظر المراد تصويره .
أنواع العدسات :
عين الإنسان الطبيعية تعطينا بعد بؤري تقريبي لعدسة 50mm
بمعنى إذا استخدمنا عدسة بعدها البؤري 50mm سنخرج بنفس النتائج التي نراها بالعين
تصنف العدسات إلى صنفين رئيسين هما :
أ. عدسة بتركيز آلي (Auto focus)
ب. عدسة بتركيز يدوي (Manual focus)
ويمكن تقسيم هذين النوعين إلى عدة أنواع هي :
العدسة القياسية Standard :
عدسة 50mm العدسة القياسية، وسبب تسميتها بالقياسية يعود إلى أن العدسة من حيث زاوية الرؤية ونسبة التجسيم تعتبر الأقرب لعين الإنسان .
العدسة ليست بالطويلة أو القصيرة وهي تحتل مرتبة وسطية بين النوعين، وتصلح للكثير من مجالات التصوير
العدسة القياسية ملائمة جداً لللمبتدئين فهي تسمح بالإقتراب من الموضوع لحد كبير دون أن يتصاحب ذلك تشويه يذكر على الأبعاد
العدسات الطويلة Tele Photo :
العدسات ذات الأطوال البؤرية من 120 مم إلى 300 مم تصنف على أنها عدسات طويلة
وكلما كانت العدسة أطول, يكون بالإمكان الإبتعاد أكثر عن الموضوع المراد تصويره .
العدسات الطويلة غالية الثمن وثقيلة الوزن مقارنة بالعدسات القياسية والقصيرة
كما أن العدسات الطويلة جداً تحتاج لحامل لتجنب اهتزاز الصورة .تنفع في تصوير البورتريه ولكنها ستسبب بعض التشويه للموضوع بسبب البعد البؤري الكبير للعدسه
فكلما كانت الصوره الملتقطة أبعد كلما كانت الجودة أفضل لذا فهي تستخدم بشكل أكبر للتصوير عن بعد للمواضيع الرياضية والحيوانات
وتسمى العدسات ذات البعد البوري الأعلى من 300 mm اسم Super Tele Photo
العدسات القصيرة الواسعة Wide angle :
يكون الطول البؤري تقريباً من 24 – 28 mm
تتمتع بزاوية تصوير واسعة وهو ما يسمح بالحصول على الكثير من المواضيع داخل المشهد .
كلما كانت العدسة أقصر (أوسع زاويةً) زاد تشوه الأبعاد (Distortion) في الصورة
لذلك لا تصلح كثيرا لتصوير البورتريه
الفائدة من استخدام عدسات الزاوية الواسعة يكون في الاقتراب من الموضوع .
عدسة عين السمكة Fish-eye :
صممة لتعطي حقل رؤية (Angle of view) يصل إلى 180°. وهذا يعني أن العدسة تسجل كامل نصف الكرة الذي يقابلها .
عدسات المايكرو:
عدسات مقربة ذات بعد بؤري كبير تسمح بتصوير الأجسام الصغيرة بحجم أكبر ، كالزهور والحشرات مثلاً
تتوفر هذه العدسات بأبعاد بؤرية مختلفة ، مثلاً : 60mm ، 105mm ، 200mm
كلما زاد البعد البؤري كلما تمكن المصور من التواجد على مسافة أبعد من الجسم المراد تصويره
عدسات المايكرو (Micro) للـ Nikon أو الماكرو (Macro) للـ Canon .
عدسات Shift :
عدسات خاصة ومميزة تستخدم في التصوير المعماري
عدسة Shift صممت لإزالة التشويه أو التغير في أبعاد المباني عند تصويرها بالعدسات الأخرى
يمكن تصنيف العدسات (من حيث السرعة) على أساس فتحة العدسة كالتالي:
فتحة العدسة = 5.6 (بطيئة) > من 4 فما فوق تصنف بطيئة
فتحة العدسة = 3.5 (متوسطة)
فتحة العدسة = 2.8 تعتبر سريعة >> وأقل من 2.8 تعتبر سريعة طبعا.. مثل 1.4
عدسات الزوم هي ذات بعد بؤري متغير , وهي الأكثر شيوع هذه الأيام ، مثل / zoom 18-55
عدسات البرايم هي ذات بعد بؤري ثابت , أي العدسات التي تحمل رقم واحد فقط لايمكن تغيره ، مثل / 105 mm .