الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    خصائص إضافية لأنظمة : LCMS

    شاطر
    avatar
    الطائر المتميز

    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 26

    خصائص إضافية لأنظمة : LCMS

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز في الأربعاء أبريل 14, 2010 3:19 pm

    نظام ادارة التعليم يهدف الى ادارة البرامج التعليم الالكتروني وتحديد مسارها لكل من المتدرب والمدرب والمؤسسة وهو بذلك يسير باتجاه تطوير العمل والدورات التي يتطلب منحها للمنتسبين للمؤسسة أو الطلبه. ونقل المعرفه والخبرات إلى الموظفين وذوي العلاقه بداخل وخارج المؤسسة. وباختصار شديد يمكن تعريف الفرق بين نظام ادارة التعليم ونظام ادارة المحتوى التعليمي بأن الأول يعنى بإدارة الاشخاص والمتدربين والمدربين بينما الثاني يعنى بالتحكم وإدارة المحتوى التعليمي الذي ينبغي منحه للمتدربين والوقت المناسب لذلك والأنشطة المرافقة للمحتوى. وكلا النظامين يعملان جنباًُ إلى جنب بشكل متكامل ولا يجوز فصل احدهما عن الآخر عند التطبيق أو التخطيط. الجدول التالي يبين بعض التشابهات والاختلافات بين النظامين :يعطي نظام LCMS المزيد من الخصائص والصلاحيات إلى موفري النظام ومديريه حول عملية تخزين البيانات وضبط المحتوى من اضافة وحذف وتعديل.

    خصائص إضافية لأنظمة LCMS :
    1. يعتمد على نموذج التعليم المثالي.
    2. اختلاف المحتوى والمناهج من مؤسسة إلى أخرى.
    3. المحتوى التعليمي لا يعتمد على نمذجة محددة بدقة ، ويمكن تحويلها إلى عدة أشكال كالنشر الالكتروني والحفظ في اقراص مدمجة وطباعة المحتويات..
    4 طريقة ( الابحار ) او الملاحة بين المعلومات والمحتويات لا تصنف في طريقة مسارية كالصفحات مثلا.
    5. هناك فصل كامل ( تقسيم ) بين المنطقية في التسلسل وبين المضمون ، حيث يمكن للمتعلم الحصول على معلومات وفقا لقدراته بغض النظر عن اقرانه.
    6. تخزن المحتويات والمعلومات في قاعدة بيانات مركزية.
    7. يمكن استخراج المعلومات ( المحتويات ) باشكال ( فورمات ) متعددة مثل xls أو xml او txt او pdf
    8. كافة المحتويات تكون قابلة لعملية ( البحث ) وخاضعه لها ، بما فيها الوسائط المتعددة ( الملتميديا ).
    9. يتم تحليل نتائج الاختبارات والامتحانات التي تعطى عن طريق النظام بشكل آلي وتمنح للادارات الاعلى والمدربين نتائج حرفيه ومصورة لجميع المتدربين ولكل منهم على حدة.
    10.
    يعطينا هذا النظام القدرة على توفير مستوى معين من الأداء بحديه الاعلى والاسفل.
    11. به خصائص ملاحه داخل المحتويات ويوفر امكانيات تسهل من عملية تعلم المتعلم وتحوله من معلومة إلى أخرى.
    يبقى في النهاية أن لكل مؤسسة ( خطة لإدارة التعليم ) ، وغالبا ما تشمل في الوقت الحالي هذه الخطط نظاما لإدارة التعليم بشكل الكتروني ن وقد تختلف احتياجات كل مؤسسة عن الأخرى وفي ضوء ذلك تختلف الأنظمة التي تعتمدها كاسلوب للتعلم الالكتروني ، وتختلف معها الطرق والنمذجة التي تعتمدها لأجل ذلك.
    وهناك العديد من المؤسسات تقدم خدمات برمجية واستشارية لنظم ادارة التعليم والمحتوى التعليمي ، ويتوفر لديها أنظمة جاهزة ، وغالبا تكون جيدة للتطبيق الفوري خاصة للمؤسسات الصغيرة أو المتوسطة ( من 1 - 1000 موظف / متعلم ) ، اما فيما يزيد عن ذلك فشخصيا أنصح باتباع خطة مستقلة يتم على ضوئها الاجابة عن استفسارات من مثل : ماذا نحتاج ، لماذا ، متى ، ما هي التكلفه . وأسئلة اخرى ، هي بالتالي تقودنا لما نهدف اليه
    مراجع :
    شبكة المدارس

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 12:53 pm