الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    البعد البؤري

    شاطر
    avatar
    الطائر المتميز

    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 25

    البعد البؤري

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز في الثلاثاء أبريل 13, 2010 7:00 am

    البعد البؤري هو قياس لقوة تسليط أو تشتيت الضوء ضمن النظام البصري. هذا هو التعريف العلمي، و للشخص العادي يقال عنه مجازاً التكبير ( Zoom ).

    يقاس البعد البؤري للكميرات و العدسات بالمليميتر ( mm )، و الرقم يمثل المسافة بين فتحة التعريض و سطح الإسقاط (الفلم أو الرقاقة الحساسة في الكميرات الرقمية)

    كلما صغر الرقم إتسعت الصورة المسقطة، فإذا أردنا أن نصور منظراً طبيعاً نحتاج إلى بعد بؤري صغير. و كلما كبر الرقم حدث العكس، فإذا كان الشئ المراد تصويره طائرا بعيداً أو شيئاً صغيراً نستخدم بعداً بؤرياً كبيراً.

    عند شراء أية كميرا أو عدسة يمكن سؤال البائع عن البعد البؤري ( Focal Length )، و إذا لم يفهم السؤال نسأل عن كم مليمتراً هو مدى الكميرا أو العدسة.

    قوة التكبير ( الزوم) المكتوبة على الكميرا هي عبارة عن أكبر بعد بؤري مقسوماً على الأصغر.
    أمثلة:
    35مم إلى 105 مم يكون التكبير 3×
    35مم إلى 210مم يكون التكبير 6×
    35مم إلى 350مم يكون التكبير 10×
    28مم إلى 84مم يكون التكبير 3×

    هذه القياسات، قياسات مرجعية للكميرات التي يستخدمها معظم المحترفين حيث يكون سطح الإسقاط ( 36 × 24 مم ).

    تذكروا أن الرقم الصغير يعني إتساعاً أكبر و لذلك يمكن لكميرا( 28 مم) إقحام المزيد من الأشخاص في الصورة بدون الحاجة إلى الرجوع إلى الوراء من كميرا (35 مم).

    إستخدام عدسات صغيرة الرقم يغير من إستقامة الأشياء المصورة. فبالتصوير برقم 10 مم تظهر المباني مقوسة إلى الوسط من الطرفين، كما تبدو الأشياء القريبة كبيرة جداً بالنسبة للأشياء الأبعد.

    و إستخدام عدسات كبيرة الرقم تقرب الأشياء من بعضها البعض، فتظهر المباني أقرب مما هي عليه من الشخص الواقف أمامها.

    العين البشرية ترى برقم 50مم بالنسبة لمرجعنا، لذلك يكثر إستخدام التصوير بالبعد البؤري 50مم حيث تكون الصورة كأنها أمام الناظر.

    و أريد أن أنوه أن زيادة مدى البعد البؤري ليس ميقاساً جيداً للجودة العدسة و الصورة التي تؤخذ بها. العدسات ذات المدى الكبير (18مم إلى 300مم) لا تعطي صورة بنفس جودة عدسة ببعد بؤري ثابت ( 18مم فقط أو 300مم فقط). وجود المدى الكبير يلزم الصانع على خسارة الجودة التي تؤثر على دقة التفاصيل.

    أرجو أن لم أطل كثيراً و ملاحظاتكم مرحباً بها، فلا تبخلوا بها.
    المصطلحات فى العدسات


    الفتحة Aperture
    موجودة في معظم العدسات وهي عبارة عن فراغ دائري في وسط محور العدسة, تتحكم في كمية الضوء التي تعبر العدسة ويستثنى من ذلك الات التصوير البسيطة, حيث ان حجم الفتحة متغيرة معايرة الى الرقم البؤري.

    الاولوية للفتحة Aperture priorityمصطلح يستعمل في وصف نظام التعريض الالي في بعض الات التصوير, حيث يقوم المصور باختيار الفتحة يديوا, بينما يتم ضبط سرعة الغالق المناسب لهذه الفتحة اليا, ليتم تعريض الفيلم بما يتلائم مع كمية الضوء الداخلة اليه.

    الوضع (ب) B-settingرمز منقوش على حلقة الغالق ويشير الى ان الغالق سيصبح مفتوحا طالما بقي زر الغالق مضغوطا.

    الطمس Blurمساحات في الصورة غير واضحة المعالم, بسبب تحرك الموضوع او اهتزاز الة التصوير او تركيز بؤري مبهم او زيغ بصري في العدسة, وعادة مايكون الطمس غير مقصود ومرغوب فيه, ولكن يمكن ان يستخدم في التاثيرات الابداعية, ويعتبر احد الاساليب الرئيسية في فن الاحساس بالحركة.
    وهناك طريقتان رئيسيتان في استخدام الطمس, احداهما اختيار سرعة الغالق بطيئة جدا لتجدميد حركة الموضوع مما يتسبب في ظهور الطمس, والثانية بتحريك او تدوير الة التصوير اثناء تحريك الموضوع وبذلك يكون الموضوع حاد التركيز البؤري بينما الخلفية مطموسة, وهذا يعتمد على سرعة الغالق المختارة ومن ثم درجة الطمس المرغوبة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 24, 2018 2:53 am