الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    طبيعة التعليم الالكترونى

    شاطر
    avatar
    الطائر المتميز

    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 26

    طبيعة التعليم الالكترونى

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز في الثلاثاء أبريل 13, 2010 6:01 am

    [b]التعليم الإلكتروني
    المقدمة [/]
    يعيش العالم في الفترة الأخيرة ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة , وكان لها تأثيرا كبيرا على جميع جوانب الحياة , وأصبح التعليم مطالبا بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمى منها زيادة الطلب على التعليم مع نقص عدد المؤسسات التعليمية , وزيادة الكم المعلوماتي فى جميع فروع المعرفة , فظهر نموذج التعلم الإلكتروني ليساعد المتعلم فى التعلم فى المكان الذى يريده وفى الوقت الذى يفضله دون الالتزام بالحضور إلى قاعات الدراسة فى أوقات محددة , وفى التعلم من خلال محتوى علمي مختلف عما يقدم فى الكتب المدرسية , حيث يعتمد المحتوى الجديد على الوسائط المتعددة ( نصوص , رسومات , صور فيديو , صوت ..) , ويقدم من خلال وسائط إلكترونية حديثة مثل الكمبيوتر , والإنترنت , الأقمار الإصطناعية , الإذاعة ’ التلفزيون , القراص الممغنطة , البريد الإلكتروني , مؤتمرات الفيديو .(سالم،2004)
    فالتغيرات السريعة و المتلاحقة في مختلف الميادين التعليمية و التكنولوجية هي من مميزات هذا العصر .(الربيعي،2006)والإهتمام بمهنة التعليم يعد من أهم الخطوات لإصلاح التعليم (فرج،2005)و لقد فتحت تكنولوجيا المعلومات الرقمية مورداً جديداً للتعليم و التعلم . فلقد أصبح التعلم عن طريق الإنترنت يحل محل الفصول التقليدية و يغير من طرائق تدريسنا، و به سيتمكن الطلاب من تعلم ما يريدون و حينما يريدون ، و بالقدر الذي يريدون ، و الأكثر أهمية ،أنهم سيتمكنون من تقييم ما تعلموه .لذا فإن دمج التعليم الإلكتروني في المدارس و الجامعات سوف يغير من الطرق التي يعلم بها المعلم، سوف يحسن من قدرة المتعلم على التعلم مدى الحياة . (عبدالعزيز ،2008 )
    وبدأنا نسمع عن مصطلحات جديدة مثل المعلم إلكترونيا , المتعلم إلكترونيا , المرشد الإفتراضي , المدرسة الإلكترونية ’ المكتبة الإلكترونية , الكتاب الإلكتروني المقرر الإلكتروني ( وهي تعني استخدام وسائط الإلكترونيةفى عملية التعليم والتعلم). (سالم،2004)
    ومع استخدام التقنيات الحديثة في المدرسة ومع مواد الدراسية داخل حجرات الدراسة , بدأت عملية تصميم تعليم تكامل قائم على استخدام وتوظيف هذه التقنيات واصطلح على تسميتها التعليم الإلكتروني أو التعليم الافتراضي. (سالم،2004)
    ويختلف التعليم الإلكتروني عن التعليم الافتراضي فى أن الأول يشبه التعليم التقليدي خطواته مع استخدامه للوسائل والوسائط الإلكترونية وقد يتم داخل الفصل الدراسي , فهو تعليم حقيقي وليس تعليم افتراضيا حيث تشير كلمة ” افتراض ” إلى شيء غير حقيقي . (سالم،2004)
    طبيعة التعلم الإلكتروني :
    يعتبر التعليم الإلكتروني من الاتجاهات الجديدة فى منظومة التعليم , والتعلم الإلكتروني وهو المصطلح الأكثر استخداما حيث نستخدم أيضا مصطلحات أخرى مثل :Electronic Eduation \ Online Learning \ Virtual Learning \ Web Based Education. ويشير التعلم الإلكتروني إلى التعلم بواسطة تكنولوجيا الإنترنت حيث ينشر المحتوى عير الإنترنت أو الإنترانت أو الإكسترانت , وتسمح هذه الطريقة بخلق روابط مع مصادر خارج الحصة . (سالم،2004)
    ويقدم التعليم الإلكتروني نوعين أو نمطين من التعليم :
    النمط الأول : التعليم التزامني :
    وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفسش الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة أو تلقى الدروس من خلال الفصول الافتراضية .
    النمط الثاني : التعليم غير التزامني :
    وهوالتعليم غير المباشر الذى لايحتاج إلى وجود المتعلمين فى نفس الوقت أو فى نفس المكان , ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الإلكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية , وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه. (سالم،2004)
    ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية العالمية بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني , فالتعليم يتم فى كل وقت , ويمكن تخزينه للرجوع إليه فى أي وقت .
    ويتميز التعليم الإلكتروني بأن الإنترنت هو وسيلة عرض المادة العلمية ولذلك يمكن الحصول عليها 7 أيام في الأسبوع وفى 24 ساعة فى اليوم , وأن الطالب هو العنصر الرئيس فى العملية التعليمية فهو الذى يستطيع تحديد طريقة تعلمه , وأنه يمكن استخدام أساليب تعليم مختلفة مثل : الفصل الافتراضي , المحاكاة , التعلم التعاوني , مجموعات المناقشة , وأن التعليم الإلكتروني يتبع خطوات التعليم التقليدي مثل الدراسة والاختبارات والشهادات , وأن التسجيل والإدارة وتسديد المصروفات والمتابعة تتم عبر الإنترنت .
    ويعتبر التعليم الإلكتروني هو أساس التعليم عن بعد وهو أحد نماذج التعليم عن بعد , حيث يكون للمتعلم الدور الأساسي فى البحث , وفى المبادرة , وفى تبادل المعلومات .
    ويقول مارتين تساشيل مدير مدارس الشعبية العليا بمدينة أوبر أورزيل بألمانيا بعض التعبيرات القيمة فيما يتعلق بالتعليم الإلكتروني فى مقالته بعنوان ((التعليم الإلكتروني تحد جديد للتربويين : كيف نثبتهم أمام ” الفوضى المعلوماتيه ” )) :
     لم تنفق إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون فى الفترة من 1995 ثمانية بلايين دولار أمريكي على التعليم الإلكتروني لمجرد الترفيه عن التلاميذالأمريكيين وجعلهم يستمتعون بالحصص المدرسية .
    • إذا كانت الشركات قد توصلت منذ فترة طويلة إلى قناعة بأنها دون الدخول فى خضم العالم الجديد فإنها تضج عاجزة عن البقاء ,فإن الأمر نفسه يجب أن يصبح بديهيا بالنسبه لقطاع التربية والتعليم .
    • بينما نجد الكثير من الجامعات والمعاهد العليا العريقة في بريطانيا وفرنسا زألمانيا وغيرها من الدول الأوربية , قد افتتحت أقساما لدراسات الحديثة عن طريق الأنترنت.
    • إن التعليم الإلكتروني يؤتي ثماره على المدى البعيد , حين ينتهي التلاميذ من دراستهم الجامعية ويقتحمون سوق العمل , عندها ستظهر الإيجابية لهذا التعليم .
    • ومامن شك فى أن دفن الرأس فى الرمال لايوفر الحصانة اللازمة تجاه عملية التقدم التقني , بحيث لانتأثر بها وتبقى بعيدة عن عالمنا .
    • إن التعليم الإلكتروني هو تحد للتربويين وللمجتمع بأسرة , يجب تقبله وتعلم كيفية التعامل معه .
    • ضرورة مشاركة التلاميذ فى عالم الغد أي العالم الكوني , وهذا العالم الكوني هو العالم الرقمي .(سالم،2004)

    تعريف التعلم الإلكتروني :-
    لم يتم إتفاق كامل حول تحديد مفهوم شامل لمصطلح ” التعلم الإلكتروني ” , فمعظم المحاولات والاجتهادات التي قضت بتعريفه نظرت كل منها للتعليم الإلكتروني من زاوية مختلفة حسب طبيعة الإهتمام والتخصص .(سالم،2004)
    التعليم الالكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات ، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . ( العويد وحامد ، 1424هـ)
    طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الشبكة العالمية للمعلومات سواء كان من بعد أو في الفصل الدراسي ، فالمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة . ( الموسى ، 1423 هـ )
    تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورةجزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات . ( العريفي ، 1424 هـ )
    هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر ، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ( الراشد ، 1424هـ )
    هو نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسب الآلي في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها : أجهز الحاسب الآلي ، الشبكة العالمية للمعلومات والبرامج الإلكترونية المعدّة إما من قبل المختصين في الوزارة أو الشركات ( غلوم ، 1424هـ )
    هو التعلم باستخدام الحاسبات الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة أو شبكات مشتركة أو الشبكة العالمية للمعلومات ( الغراب ، 2003م )
    التعليم الإلكتروني هو أسلوب من أساليب التعلم في إيصال المعلومة للمتعلم يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطهما المتعددة ، مثل : الأقراص المدمجة ، والبرمجيات التعليمية ، والبريد الالكتروني وساحات الحوار والنقاش . ( المبارك ، 1424 هـ )
    يعرف التعليم الإلكتروني بأنه استخدام الوسائط المتعددة التي يشملها الوسط الإلكتروني من (شبكة المعلومات الدولية العنكبوتية ” الإنترنت ” أو ساتيلايت أو إذاعه أو أفلام فيديو أو تلفزيون أو أقراص ممغنطه أو مؤتمرات بواسطة الفديو , أو بريد إلكتروني أو محادثة بين طرفين عبر شبكة المعلومات
    [i]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 12:52 pm