الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...

الموقع الرسمى لمصطفى بشير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    طبيعة التعليم الالكترونى 2

    الطائر المتميز
    الطائر المتميز


    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 31

    طبيعة التعليم الالكترونى 2 Empty طبيعة التعليم الالكترونى 2

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز الثلاثاء أبريل 13, 2010 6:03 am

    يعرف يوسف العريفي التعليم الإلكترزني بأنه ” تقديم المحتوى التعليمي مع مايتضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة فى الفصل أو عن بعد .. بواسطة برامج متقدمة مخزنة فى الحاسب أو عبر شبكة الإنترنت “(سالم،2004)
    ونعرف التعليم الإلكتروني بأنه ” منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربينفى أي وقت وفى أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل ( الإنترنت , الإذاعة و القنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز , الأقراص الممغنطة , التليفون , البريد الإلكتروني , أجهزة الحاسوب , المؤتمرات عن بعد ..) لتوفير بيئة تعليمية / تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة فى الفصل الدراسي أو غير متزامنة عن بعد دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم ” . (سالم،2004)
    الكتاب المرئي والتعليم الإلكتروني :
    هو كتاب يحتوي على الآلاف من الصفحات ويقدم للقارىء المعلومات فى صورة مسموعة ومرئية ومقروءة , سهل التعديل والتطويرمن قبل المستخدم , يمكن أن يقرأه أو يشاهد القراء فى أماكن مختلفة من العالم فى نفس الوقت .
    ويمتاز الكتاب المرئي عن الكتاب الإلكتروني بأنه من السهل أن ترى الصور أو الرسومات متحركة بل ومتكملة وتحدث أصواتا وتتجاوب مع القارىء فيستجيب لهذا النوع من الكتب التي استخدمت فيها كل الوسائل التعليم المرئية والمسموعة والمقروءة . فىهذا الكتاب لاتفتح الصفحات بل تطلب من الكتاب أي موضوع تريد قراءته وفى الحال يسألك الكتاب عن مزيد من المعلومات حتى يمكنك من الوصول إلى ماتريد فى ثوان .(سالم،2004).
    مستجدات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد:
    ظهرت الحاجة للتعليم عن بعد مع ظهورشبكة الإنترنت ، وشهدت هذه التقنية في السنوات الأخيرة تطوراً ملموساً مع تطور الشبكة نفسها .ففي بدايات الإنترنت كانت الوسيلة المستخدمة في التعليم عن بعد مقتصرة على النص فقط ، ولكن مع التطور التكنولوجي الحديث أصبحت الوسائط المتعددة تلعب دوراً مهماً في دعم العملية التعليمية. و يتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي عندما تفصل المسافة الطبيعية بين الطالب والمعلم / الطلاب خلال حدوث العملية التعليمية ، (الخليفة، 2002 )
    ويعد التعليم الإلكتروني (E-learning)نوعاً من أنواع التعليم عن بعد ويعرف على انه طريقة للتعليم بإستخدام آليات الإتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائله المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم و المقصود هو استخدام التقنية بجميع انواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. ( الموسى ، المبارك،2005)
    إن مايميز التعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد هو تعدد الأدوات و الاختيارات التي تمكن المتعلم من التعلم في أي مكان و في زمان المناسب له. (عبدالعزيز،2008) و من تعريف التعليم الإلكتروني يمكن التفرقة بين نمطين أساسين للتعليم الإلكتروني و هما التعليم الإلكتروني المعتمد على الإنترنت و التعليم الإلكتروني غير المعتمد على الإنترنت و يوضح الشكل التالي أنماط التعليم الإلكتروني : (الحلفاوي،2006)

    أما أدوات التعليم الإلكتروني المعتمدة على الحاسب هي عبارة عن برمجيات تخزن على وسائط التخزين مثل (CD,DVD) أو القرص الصلب و غيرها و يعاد استخدمها كلما دعت الحاجة لها و من أمثلتها (برامج التعليم الخصوصي ،برامج التدريب و الممارسة،برامج نظم دعم الأداء).و من أمثلة أدوات التعليم الإلكتروني المعتمدة على الانترنت (الشبكة الدولية للمعلومات ،البريد الإلكتروني،المحادثة،مؤتمرات الفيديو،مجموعات النقاش،نقل الملفات،السبورة التفاعلية).
    مؤتمرات الفيديو:
    تعد أداة فعالة في تناول و معالجة بعض الموضوعات التي يصعب تناولها في جلسات إلكترونية غير متزامنة. (عبدالعزيز،2008)و قد تعددت المسميات التي أطلقت على هذه التقنية والتي تستخدم فى مجالات حياتيه عديدة وخاصة فى مجال التعليم , فتستخدم فى التعليم الإلكتروني وفى التعليم عن بعد , ومن مسمياتها : مؤتمرات الفيديو , والمؤتمرات عن بعد , والمؤتمرات المصورة عن بعد , والمؤتمرات المرئية – المسموعة , وتتمثل هذه التقنية فى نقل صوت وصورة المتحدث والمتحدثين عبر الإنترنت فى نفس الوقت مثل نقل المؤتمرات عن بعد , نقل الأخبار من مواقع الأحداث .(سالم،2004)
    السبورة التفاعلية:
    عبارة عن لوحة مرتبطة بجهاز الحاسب الآلي المحمول وتستخدم القلم الالكتروني في عملية الشرح، مبيناً أنّ هذه السبورة تتيح للمعلّم خيارات متعددة للشرح والإيضاح و الاحتفاظ بالمناقشات و التفاعلات التي تتم في صورة رقمية.



    القلم التفاعلي:
    عبارة عن أداة للكتابة يمكن من خلالها التخزين و الإتصال و نقل أوامر أو معلومات يتم كتابتها و تختلف عن قلم السبورة التفاعلية . (فصول المستقبل،2008)


    من أحدث مستجدات التقنية في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد :
    1. موسوعة ويكيبيديا ( : ( WikiPedia
    وهي وضع المقررات أو المواد الدراسية على الانترنت وإستفادة الطلاب منها عن بعد .
    2. البلوق ( Blog ) :
    وضع محاضرات أو دروس يومية على الانترنت وهي الأكثر استخداما في الوطن العربي حالياً بصورة خواطر أو مذكرات يومية .

    3. البرود كاست ( BroadCast ) :
    تسجيل للمحاضرات ووضعها على موقع الجامعة أو المؤسسة التعليمية ثم تنزيلها أو تحميلها على الجهاز.
    4. التعليم الجّوال (M-Learning) Mobil Learning
    يمكن تعريفه إجرائيا بأنه استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل Mobile Phone ، PDAs ، Smart phones، فى عمليتي التدريس والتعلم فى أي وقت وفي أي مكان (مؤتمر التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، 2007م)

    وفي خضم الإنفجار التكنولوجي نرى ازدياد الإقبال على التعليم التقليدي قد قابلة بل فاقة ، ازدياد الطلب على التعلم عن طريق الإنترنت ويبدو ان ثمة احتمالاً كبيراً بأن يواصل الجيل الثالث للتعليم عن بعد نموه في البلدان المتقدمة اقتصادياً . وقد يفيدنا رغم ذلك أن نعرف كيف سيكون تأثير تزايد الاستعانة بالتعلم الإلكتروني داخل الجامعات على أعداد المسجلين في التعليم عن بعد لبرامج تقدم على الإنترنت كاملة في المؤسسات التي تتبع الطريقة الثنائية في التعليم . (بيتس ،2007م ) .
    فمن الاتجهات المستقبلية لفصول المستقبل استخدام التقنيات التفاعلية الحديثة لتكوين بيئات افتراضية تحاكي الواقع .فوجود سبورة تفاعلية و قلم تفاعلي يجعلنا في أمس الحاجة إلى الكتاب المدرسي التفاعلي في المستقبل القريب بمشيئة الله .فالكتاب التفاعلي حسب تصوراتنا عبارة عن جهاز إلكتروني يشبه شكل الكتاب التقليدي لعرض النص المخزن في ذاكرته مع إمكانية الكتابة على الصفحة التي تظهر النص بشكل الكتروني و يمكن تفعيل مزامنة كلام الاستاذ مع الملاحظات الخطية . وبذلك لن يلزم الطالب بحمل حقيبة ثقيلة و إنما يتم برمجة الكتاب في بداية كل فصل دراسي و تخزين الكتب المقررة .(فصول المستقبل ، 2008 )
    وسوف يشهد التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني نمواً أكثر سرعة خلال السنوات العشر القادمة و يحتمل أن نرى نشؤ نماذج جديدة في التعليم استناداً إلى التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد . ومن المفيد أن نرى أيضاً أثرهذه التطورات في التعليم الإلكتروني على انتساب الطلبة إلى الجامعات المفتوحة الكبرى . (بيتس ،2007م ) .
    ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية العالمية بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني , فالتعليم يتم فى كل وقت , ويمكن تخزينه للرجوع إليه فى أي وقت .
    ويتميز التعليم الإلكتروني بأن الإنترنت هو وسيلة عرض المادة العلمية ولذلك يمكن الحصول عليها 7 أيام في الأسبوع وفى 24 ساعة فى اليوم , وأن الطالب هو العنصر الرئيس فى العملية التعليمية فهو الذى يستطيع تحديد طريقة تعلمه , وأنه يمكن استخدام أساليب تعليم مختلفة مثل : الفصل الافتراضي , المحاكاة , التعلم التعاوني , مجموعات المناقشة , وأن التعليم الإلكتروني يتبع خطوات التعليم التقليدي مثل الدراسة والاختبارات والشهادات , وأن التسجيل والإدارة وتسديد المصروفات والمتابعة تتم عبر الإنترنت . (سالم،2004)
    ويعتبر التعليم الإلكتروني هو أساس التعليم عن بعد وهو أحد نماذج التعليم عن بعد , حيث يكون للمتعلم الدور الأساسي فى البحث , وفى المبادرة , وفى تبادل المعلومات . (سالم،2004)
    ويقول مارتين تساشيل مدير مدارس الشعبية العليا بمدينة أوبر أورزيل بألمانيا بعض التعبيرات القيمة فيما يتعلق بالتعليم الإلكتروني فى مقالته بعنوان ((التعليم الإلكتروني تحد جديد للتربويين : كيف نثبتهم أمام ” الفوضى المعلوماتيه ” )) :
    • لم تنفق إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون فى الفترة من 1995 ثمانية بلايين دولار أمريكي على التعليم الإلكتروني لمجرد الترفيه عن التلاميذالأمريكيين وجعلهم يستمتعون بالحصص المدرسية .
    • إذا كانت الشركات قد توصلت منذ فترة طويلة إلى قناعة بأنها دون الدخول فى خضم العالم الجديد فإنها تضج عاجزة عن البقاء ,فإن الأمر نفسه يجب أن يصبح بديهيا بالنسبه لقطاع التربية والتعليم .
    • بينما نجد الكثير من الجامعات والمعاهد العليا العريقة في بريطانيا وفرنسا زألمانيا وغيرها من الدول الأوربية , قد افتتحت أقساما لدراسات الحديثة عن طريق الأنترنت.
    • إن التعليم الإلكتروني يؤتي ثماره على المدى البعيد , حين ينتهي التلاميذ من دراستهم الجامعية ويقتحمون سوق العمل , عندها ستظهر الإيجابية لهذا التعليم .
    • ومامن شك فى أن دفن الرأس فى الرمال لايوفر الحصانة اللازمة تجاه عملية التقدم التقني , بحيث لانتأثر بها وتبقى بعيدة عن عالمنا .
    • إن التعليم الإلكتروني هو تحد للتربويين وللمجتمع بأسرة , يجب تقبله وتعلم كيفية التعامل معه .
    • ضرورة مشاركة التلاميذ فى عالم الغد أي العالم الكوني , وهذا العالم الكوني هو العالم الرقمي . (سالم،2004)
    التعليم الإلكتروني و الانترنت:
    و التعليم الإلكتروني من خلال الإنترنت كإضافة جديدة لوسائل التعليم عن بعد أحدثت أثرا في هيكله و هيكل التعليم غير التقليدي على حد سواء و عمت و انتشرت في كل انحاء العالم وسيرد ذكرها فيما بعد ..إن التقنية الحديثة وفرت للإنسان منافذ كثيرة يستطيع من خلالها الولوج إلى مؤسسات تعليمية كثيرة و بطرق و سبل متعددة يختار منها ما يناسبه .. فالمسألة كلها في النهاية تهدف إلى توفير فرص
    [

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:08 pm