الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    بعض المواصفات التربوية والتقنية للمقرر الإلكتروني 1

    شاطر
    avatar
    الطائر المتميز

    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 26

    بعض المواصفات التربوية والتقنية للمقرر الإلكتروني 1

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز في الأربعاء أبريل 14, 2010 8:32 am

    المواصفات التربوية والتقنية للمقرر الإلكتروني طبقا لمعايير الجودة ملخص:
    تهدف الجامعات المعاصرة إلي تحسين مخرجاتها التعليمية والخدمات التي تقدمها للمجتمع من خلال الاستخدام الأمثل لتقنيات الاتصالات والمعلومات في مختلف عمليات التعليم والبحث العلمي والإدارة الفعالة. ولما كان التعليم الإلكتروني هو المدخل الحقيقي لتطوير التعليم في المستقبل نظرا للتزايد المستمر في أعداد الطلاب والرغبة في توفير جهود الطلاب ووقتهم لذلك كان لزاما علينا أن نضع المعايير التي تضمن جودة المقررات الإلكترونية التي نقدمها لطلابنا ويجب أن توفي تلك المعايير بتوقعات الطلاب ومتطلباتهم بالتركيز علي إنجازات الطلاب وتميزهم.
    مقدمة:
    يهدف هذا البحث إلي وضع خطوط استرشادية لجودة الخدمة التي تقدمها الجامعات المصرية من خلال المقررات الإلكترونية وذلك لتؤكد للطلاب أن الجامعة تقدم لهم فقط المقررات الإلكترونية عالية الجودة من خلال الإنترنت كجزء من خبرتهم التعليمية.
    هذه الخطوط الاسترشادية تمثل أحد جهود جامعة المنصورة في التطوير المستمر للتعليم للنهوض بمستوي خريجيها ليكونوا قادرين علي خدمة أنفسهم ومجتمعهم والمنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي وقادرين علي المساهمة في بناء مجتمع المعرفة.
    أ – الجوانب التربوية وفاعلية المقررات الإلكترونية
    يبدأ المقرر الإلكتروني بمنظم المقرر الذي يحتوي علي قائمة من المعلومات التي تشير إلي أهداف المقرر وواجبات الطلاب ومصادر التعلم المطلوبة لاستكمال المقرر. هذه المعلومات تزود الطالب بفكرة عن طول المقرر وكيفية تخصيص الوقت الملائم له وتوقعاته لاستكمال المقرر وكذلك طرق تقييم المقرر وتوزيع الدرجات.التناسق أو التناغم : يجب أن يكون بنية المقرر متناسقة وفي اتساق كامل وكذلك الوظيفة والمظهر العام له. تساعد المقررات ذات التصميم المتسق علي سرعة استيعاب كل من الطالب والمعلم للمقرر. لذلك فإن استخدام نظام إدارة محتوي وتعلم مثل الموديل يسهل علي الطلاب مهمة التعلم بدلا من التنقل من واجهة إلي أخري مختلفة مما يساهم في وصول المستخدم إلي مستوي راحة معقول. الإتساق يساعد بدرجة كبيرة عند تقديم الخدمات والدعم. كما يجب الحفاظ علي الإتساق عند عرض المحتوي العلمي للمقرر وطول المحتوي والأنشطة وتوزيعها علي المقرر. علي سبيل المثال يجب أن لا تكون إحدي وحدات المقرر طويلة ومزدحمة بالمادة العلمية والآنشطة والوحدات الأخري قصيرة جدا مما يستدعي وجود توازن بين وحدات المقرر.

    المحتوي:
    يجب أن يبني كل مقرر بحيث يكون غني بالمحتوي ويعكس منظورات متعددة للأفكار والمفاهيم. يجب أن تحتوي المقررات علي مادة علمية في أشكال متعددة مستعينا بوجود عدد كبير من المواد التعليمية من مصادر متعددة مثل الفيديو والصوتيات والمستندات ومواقع الويب الخارجية. كما يجب أن يعكس المقرر وجهات نظر ومنظورات متعددة حيث أن التكنولوجيا تساعد أعضاء هيئة التدريس علي تعريض الطلاب لمصادر تعلم تمثل وجهات نظر متعددة متعلقة بالمفاهيم أو الموضوعات. ويجب كذلك مخاطبة الأنماط المختلفة للتعلم من خلال المحتوي والمرئيات والسمعيات والحركيات.
    التفاعل: يجب أن يحتوي كل مقرر علي إستراتيجيات وفرص تعلم متنوعة للتفاعل بين الطالب والمادة التعليمية وكذلك بين الطالب والمعلم والطالب وزملائه. تساعد هذه الأنواع من التفاعل علي علي بناء مجتمع تعليمي وتنمي مهارات التفكير الناقد وتساعد علي التعاون وتتيح فرص لفهم وتطبيق المواد التعليمية والمفاهيم.
    التفاعل بين الطالب والمحتوي:

    يحدث التفاعل بين الطالب والمحتوي التعليمي إذا قام الطلاب بالآتي:
    1- قراءة المواد الدرسية في كل من المقرر الإلكتروني والكتاب الدراسي أو حزمة المقرر
    2- مشاهدة فيديو كليب أو استعراض من الويب
    3- العمل علي خريطة مصورة لاختيار الموضوعات ووسيلة تفاعلية أو غيرها
    4- الإستماع إلي ملف صوتي – الطالب يتعلم لغة جديدة أو النطق السليم لمصطلح علمي من قاموس صوتي أو سماع محاضرة نظرية أو خبر علمي
    التفاعل بين الطالب وعضو هيئة التدريس:
    يحدث التفاعل من خلال قيام الطلاب بالآتي:
    1- الإتصال المباشر بعضو هيئة التدريس عن طريق البريد الإلكتروني
    2- تقديم عمل للتعليق عليه
    3- المشاركة في مناقشات يديرها المحاضر
    4- المشاركة في مناقشات يديرها طالب
    5- تقديم عروض علي الإنترنت ونقد من خلال البلوج أو الويكي
    6- مناقشات غرف الحوار
    7- مناقشات لوحات الإعلانات
    8- اللقاءات التي تستخدم سبورة بيضاء
    9- اللقاءات التليفونية
    التفاعل بين الطالب والطالب:
    يتم من خلال قيام الطلاب بالآتي:
    1- أنشطة لوحة الإعلانات
    2- المشروعات التعاونية
    3- نقد الطلاب لأعمال زملائهم
    4- مناقشات غرف الحوار
    5- أنشطة الفريق
    6- إتصالات البريد الإلكتروني
    7- المناقشات التي يديرها الطلاب
    8- العروض علي الإنترنت والنقد
    9- مناقشات لوحات الإعلانات
    10 اللقاءات التي تستخدم سبورة بيضاء
    جودة المقررات الإلكترونية :1- مكونات المقرر الإلكتروني:
    1-1. تصميم المقرر
    - تتفق الأهداف ووسائل تحقيقها والمحتوي العلمي مع المهارات والمعارف الأساسية وطرق تقييمها
    الأهداف ووسائل تحقيقها قابلة للملاحظة والقياس -
    - يحتوي المقرر علي توصيف شامل متاح علي الشبكة العالمية قبل تقديمه للطلاب
    - تطابق وضح وصريح بين وسائل تحقيق الأهداف والتقييم وطرق التدريس والمحتوي والتكنولوجيا
    - متطلبات التدريس الخاصة بالمقررات الإلكترونية تنطبق تماما مع تلك الخاصة بالمقررات التي تدرس في الفصل الدراسي التقليدي
    - المرونة في بناء المقرر للسماع لأعضاء هيئة التدريس بالوفاء باحتياجات جامعة المنصورة والمعايير المصرية.
    - يحتوي المقرر علي وسائل تسمح لذي الاحتياجات الخاصة باستخدامه
    - المقرر يزود الطالب بوسائل مناسبة ومتنوعة للتفاعل مع المحتوي العلمي
    - ضرورة تواجد معلومات عن مقدم المقرر للمراجعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 1:28 pm