الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    مبدأ عمل العدسة المحدبة

    شاطر
    avatar
    الطائر المتميز

    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 26

    مبدأ عمل العدسة المحدبة

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز في الثلاثاء أبريل 13, 2010 7:50 am

    مبدأ عمل العدسة المحدبة


    مبدأ عمل العدسة المقعرة
    إذا سقطت حزمة من الأشعة الضوئية المتوازية على عدسة محدبة فإنها تجمّع في نقطة واحدة، بالتقريب، هي بؤرة العدسة المحدبة، أما إذا سقطت هذا الحزمة على عدسة مقعرة فإنها تفرّق كما لو أنها صادرة عن بؤرة تقديرية للعدسة. وفي كلا الحالتين تسمى المسافة بين مركز العدسة والبؤرة بالبعد البؤري والذي يعتبر موجبًا في العدسة اللامة وسالبًا في العدسة المفرّقة.
    [عدل] قانون صاقلي العدسات
    بالإمكان حساب البعد البؤري لعدسة كروية في الهواء بواسطة قانون صاقلي العدسات:


    بحيث أنّ:
    f هو البعد البؤري للعدسة،
    R1 هو نصف قطر السطح الكروي الأقرب إلى مصدر الضوء،
    R2 هو نصف قطر السطح الكروي الأبعد عن مصدر الضوء،
    n1 هو معامل انكسار الضوء في المادة المصنوعة منها العدسة
    n1 هو معامل انكسار الضوء في المادة المحيطة للعدسة و
    d هو سمك العدسة.

    في القانون أعلاه اتُّبع التدوين التالي: إذا كان السطح الأول محدبًا يعتبر R1 موجبًا ويعتبر سالبًا إذا كان السطح مقعرًا؛ التدوين معكوسًا للسطح الثاني، فيكون موجبًا لسطح مقعر، وسالبًا لسطح محدّب. إذا كان أحد السطحين مستويًا فيعتبر نصف قطره لا نهائي.
    بالإمكان تبسيط القانون إذا كانت العدسة دقيقة، أي إذا كان d صغيرًا بالنسبة لـR1 وR2:
    [1]

    تدعى القيمة قوة العدسة، وتقاس بوحدة ديوبتر التي تعادل (متر1−). قوّة العدسة تتسم في قدرتها على "طي" حزمة من الأشعة الضوئية المتوازية. فكلّما كانت العدسة أقوى، يكون بعدها البؤري أصغر، أي أنّ قدرتها على جعل الشعاع ينكسر أقوى.
    لكل عدسة فإنّ البعد البؤري يبقى نفسه بغض النظر عن الجهة التي يتواجد فيها مصدر الضوء بالنسبة للعدسة. مع هذا، فإنّ الخواص الأخرى للعدسات، كمدى الانحرافات المختلفة التي تتسبب بها، قد تكون مختلفة إذا اختلف اتجاه الضوء.
    [عدل] قانون العدسات الدقيقة
    للعدسة خواص تصويريّة. فمثلاً، إذا وضعت عدسة لامّة في طريق حزمة أشعّة ضوئية متوازية، تلتقي جميعها في نقطة واحدة بالتقريب في الجهة الأخرى للعدسة، هي بؤرة العدسة. وبشكل عكسي، فإذا وضع مصدر ضوء في نقطة هي بؤرة لعدسة لامّة، تخرج الأشعّة من العدسة بشكل حزمة أشعّة ضوئية متوازية. فالحالة الأولى تصف جسمًا بعيدًا جدًا، لدرجة أنّ الأشعة التي تصل العدسة منه تكون متوازية، وتتكون صورته في البؤرة، وفي الحالة الثانية، فإنّ جسمًا يقف على مسافة بعد بؤري من عدسة، تتكون صورته في اللانهاية. كما ويدعى المستوى المعامد لمحور العدسة والبعيد عنها مسافة f، يدعى المستوى البؤري.
    إذا وضعنا جسمًا على مسافة u من عدسة بعدها البؤري هو f، وإذا اعتبرنا المسافة عن العدسة التي تتكون فيه الصورة هوv، فتتحقّق العلاقة التالية المسمّاة قانون العدسات الدقيقة:



    مبدأ عمل العدسة اللامّة في التصوير؛ لاحظ أنّ الصورة المتكوّنة هي حقيقيّة ومقلوبة ومكبّرة
    لذا، فإذا وضعنا جسم على بعد u يكون أكبر من بعد العدسة البؤري،f، نحصل على قيمة موجبة لـv، أي أن الصورة حقيقية وتتكون من الجهة الأخرى للعدسة. معنى هذا أنّه بالإمكان إحضار شاشة ونصبها هلى بعد v من العدسة ونستطيع عندها رؤية صورة الجسم (مكبّرة أو مصغرة). هذا هو أساس عملية التصوير.
    أما إذا كانت قيمة u أصغر من قيمة f، فتكون قيمة v سالبة، أي أنّ الصورة تتكون على نفس الجهة الموجود فيها الجسم، وعندها تدعى صورة وهميّة، على غرار تلك التي نحصل عليها عند النظر في مرآة مستوية. بعكس الصورة الحقيقية، فلا يمكن نصب شاشة حتى نرى عليها الصورة الوهمية، ولكن إذا ما نظرنا إلى الجسم من خلال العدسة، نستطيع رؤية تلك الصورة على بعد v من العدسة. هذا هو أساس عمل العدسة المكبّرة.
    بالإمكان حساب مدى تكبير العدسة، M بواسطة قانون المثلثات المتشابهة:

    حيث أنّ إشارة M تشير إلى ما إذا كانت الصورة مقلوبة أم لا. إذا تحقّق ، تكون الصورة أكبر من الجسم، أي نحصل على تكبير. إذا تكوّنت صورة خيالية، يكون التكبير موجبًا دائمًا، أي أنّ الصورة غير مقلوبة بالنسبة للجسم.
    القوانين أعلاه تصلح أيضًا للعدسات المفرّقة، مع حفظ إشارة f السالبة لتلك العدسات. لا يمكن تكوين صورة حقيقيّة بواسطة عدسة مفرّقة، فكل الصور تكون وهمية، أي v < 0
    [عدل] استعمال العدسات
    تستخدم العدسة المحدبة كعدسة مكبرة، فإذا وضع جسم بين العدسة وبؤرتها يرى الناظر من الجهة الأخرى للعدسة صورة مكبرة للجسم على بعد يزيد عن بعد الجسم الفعلي عنها، أما إذا وضع الجسم على بعد من العدسة يزيد عن بعدها البؤري فإنك لن ترى له أي صورة. ولكن يمكنك تلقي صورة حقيقية له (مقلوبة رأسا على عقب) على ورقة أو ستارة في الجهة الأخرى من العدسة. خاصة إذا كان الجسم منيرا أو جيد الإضاءة اما في حالة العدسة المقعرة فهي على العكس من ذلك، فهي تستخدم لتصغير الصورة، حيث أن العدسة المقعرة تكوّن صورة للجسم تقديرية معتدلة (غير مقلوبة) مصغّرة وفي نفس الجهة التي فيها الجسم.
    [عدل] العين البشرية


    العدسة المحدبة في العين البشرية
    تحوي العين البشرية عدسة محدبة تتكيف لتجميع الأشعة الواردة عبر البؤبؤ على الشبكية في خلفية العين. وقد يحدث أحيانا ان عدسة العين عند بعض الأشخاص تجمع اِشعة الضوء في نقطة أمام الشبكية وتسمى هذه الحالة بقصر النظر وفي حالات أخرى عند بعض الأشخاص تجمع عدسة العين الأشعة الضوئية خلف الشبكية وتسمى هذه الحالة بطول النظر (أو بعد النظر). وتعالج كلتى الحالتان بعدة طرق منها استخدام النظارات أو العدسات الاصقة أو بعمليات جراحية لتصحيح البصر.
    [عدل] مصادر
    1. ^ Hecht, § 5.2.3

    [عدل] وصلات خارجية
    • شرح لكيفية تنظيف Sensor الكاميرا
    • علم البصريات
    • العدسات والمرايا
    • والانكسار
    • العدسات والوضوح
    • حساب سمك العدسة
    تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%AF%D8%B3%D8%A9_(%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA)"
    التصنيف: بصريات
    المصطلحات التشكيلية ... هذا عن المصطلحات الفوتوغرافية
    أحفظوها زييين :werathah37:

    سنتعرف في هذه السلسلة على مجموعة من المصطلحات الفوتغرافية المهمة التي من الواجب أن يتعرفها كل مصور :

    البكسل (pixel):
    اختصاراً لكلمتي picture element وهي مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة , وتدعى كل ثلاث نقاط بالبيكسل .

    الميجابكسل (Megapixel):
    مقياس للكثافة النقطية للكاميرا الرقمية. وقيمة واحد ميجابكسل تعني بأن الكاميرا يمكنها أن تلتقط مليون بكسل، أو مليون نقطة من البيانات. فصورة أبعادها 640×480 تكون من فئة 0.3 ميجابكسل، وصورة بأبعاد 1600×1200 بكسل تكون من مستوى 1.9 ميجابكسل.

    RESOLUTION الدقة:الكثافة النقطية (resolution)
    لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا، وكلما ارتفع هذا العدد كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.

    EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:
    عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.

    بطاقة الذاكرة (memory card):
    لتخزين الصور التي تلتقطها الكاميرا الرقمية (بعض الكاميرات تمتلك ذاكرة داخلية وبعضها لا يمتلك) ,وأكثر أنواع بطاقات الذاكرة انتشاراً هي بطاقات Compact Flash، وبطاقات Smart Media، وبطاقات (Secure Digital, SD)، وبطاقة Memory Stick .

    SLR Single-Lens Reflex:
    الكاميرات التي تحتوي على عدسة واحدة .

    DSLR Digital Single-Lens Reflex :
    يطلق على الكاميرات الرقمية التي تحتوي على عدسة واحدة .

    العدسات المساعدة:
    وهي عدسات اختيارية من أجل التصوير بزاوية واسعة، أو التصوير البعيد، ويمكن تثبيتها أو وصلها مباشرة بالعدسة الرئيسية .

    شاشة النظر LCD viewfinder:
    عبارة عن شاشة إلكترونية صغيرة تقع على الواجهة الخلفية للكاميرا، وتعرض الأشياء التي تراها العدسة. وتستخدم هذه الشاشة عادة لرؤية المشهد الذي نرغب بتصويره، ومشاهدة الصور بعد التقاطها

    Filter مرشحات :
    قطع زجاجيه توضع امام العدسه للحصول على تأثير مختلف ومن اشهر المرشحات UV و الSky light والبولاريزنج .

    ISO الآيسو:اختصار لـ International Standards Organisation
    اي المنظمة الدولية للمقاييس و يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو

    APERTURE فتحة العدسة: F Number
    عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.
    والمقصود به مقدار فتحه العدسة ويمكن ان تكتب بهالشكل F 22 او f/22 , كل ما كبر الرقم كل ما كانت الفتحه أضيق .

    سرعة الغالق Sutter Speed:
    وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى الفيلم/ حساس الضوء. ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائماً بين العدسة والفيلم/حساس الضوء. ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة.

    Bulb:
    و هو ما يرمز بحرف B أو الكلمة Blulb,عادة يكون الحرف في قرص الأوضاع في الكاميرا, وهو ما يجعل الغالق مفتوح لعدة دقائق غير محدده , مع الأخذ بالإعتبار أن للمصور الحرية في التحكم في المدة.

    Bracketing :
    لتصوير عدد من الصور من الموضوع نفسه بعده تعريضات .

    Burst rate :
    عدد الصور التي يمكن أن تسجل متتالية في الكاميرات الرقمية .. وهي تنفع لتصوير الاشياء السريعه لامكانيه التقاط أكبر عدد ممكن من الصور.

    DPI Dots Per Inch :
    عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة , وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى .

    FOCAL LENTH البعد البؤري:
    قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزوم) وكلما زات هذا الرقم بالملمتر زاد التقريب.


    AF autofocus :
    تقوم الكاميرا بضبط الفوكس تلقائيا وقد لا تكون الكاميرا دائما دقيقه 100% .

    AF lock :
    وقف عملية التركيز الاتوماتيكي ,عندما يكون الوضوع في اطار الوضوح فوكس.. هذه العملية تكون ضرورية عند تصوير موضوع خارج نطاق التركيز في العدسه (view finder)

    AE LOCK :
    اختصار لـ Auto Exposure Lock قفل التعريض الأوتوماتيكي ، من خلاله يمكن أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا.

    WHITE BALANCE موازنة الأبيض:
    موازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية .

    EXIF :
    اختصارا لـ Exchangeable Image File وهي المعلومات التي يمكن قرائتها في الكاميرا الرقميه لمعرفه إعدادت الصورة مثل فتحة العدسة والآيزو وسرعة الغالق ونوع الكميرا وغيرها ولا يمكن تغييرها

    EXPOSURE VALUE :
    قيمة زمن التعريض ( EV) وهو رقم يرمز إلى كمية الاضاءة المعطاة إلى أي صورة ,حيث تكون المناطق الكبيرة و الواسعة للصورة مضيئه جدا او مظلمة جدا أو ذات تباين عالي جدا.. , في هذه الحاله فان مقياس الكاميرا (الميتر) سيتشتت و لن يسجل قراءت صحيحه… لذا لمنع خرووج الصوره بـ over exposure او under exposure , فانك بحاجه لتضبيط الـ EV . للمواضيع
    الصور الداكنه التي تكون اغمق من الخلفيه .. لذا يفضل استخدام (+) , و للمواضيع الفاتحة أفتح من الخلفية يضبط على (-) ,و يعتمد زمن التعريض على سرعه الغالق + فتحة العدسة + حساسيه iso

    البعد البؤري:
    تسمّى المسافة بين العدسة وحساس الصور بالبعد البؤري للعدسة. وعند تعديل العدسة لزيادة بعدها البؤري فإن الكائنات تبدو أكبر حجماً وأقرب مسافة مما هي عليه في الواقع. وعند تخفيض البعد البؤري للعدسة، فإن الأشياء تبدو أبعد مما هي عليه في الواقع.
    وتحتوي معظم الكاميرات الرقمية على عدسات صغيرة ببعد بؤري صغير، مثل 6.5 ملم، أو مجالات صغيرة من البعد البؤري، مثل من 7ملم إلى 21ملم. ونظراً لأن مساحة حساس الصورة تعتبر أصغر من إطار الفيلم، فلا يمكنك مقارنة البعد البؤري لعدسة الكاميرا الرقمية مع البعد البؤري في كاميرات الأفلام. وبدلاً من (أو إضافة إلى) البعد البؤري الفعلي الصغير، تضع معظم الشركات المصنّعة للكاميرات الرقمية البعد البؤري المكافئ للبعد 35ملم أيضاً.

    التقريب والتبعيد (zoom):

    تزوّدنا ميزة التقريب والتبعيد بإمكانية تغيير البعد البؤري للعدسة، بين الزاوية الواسعة (wide angle) والتصوير البعيد (tetephoto)، عن طريق زر أو عن طريق تدوير حلقة على العدسة. ويعبّر عن نسبة التقريب عادة بعدد متبوع بالحرف X،
    والذي يمثّل عدد مرات مضاعفة البعد البؤري.

    التقريب البصري:
    الزوم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم أو أبعاده والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.

    DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:
    تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.

    MACRO الماكرو … التصوير عن قرب :
    وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .

    حساس الصورة (image sensor):
    رقاقة مصنوعة من أشباه الموصلات ضمن الكاميرا الرقمية، وتحتل محل الفيلم العادي. ويقوم هذا الحسّاس بالتقاط الضوء المنعكس من المشهد والذي يتحوّل إلى إشارات كهربائية يمكن أن تفهمها الكاميرا وتقوم الكاميرا بدورها بتحويل هذه الإشارات إلى بيانات رقمية يمكن للحاسوب أن يفهمها ويستخدمها. وأكثر
    أنواع حساسات الصور انتشاراً هي حساسات CCD، وحساسات CMOS.

    CCD :
    اختصاراً Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.

    CMOS :
    اختصاراً Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.

    Histogram الرسم البياني النسيجي:
    تمثيل تصويري لتوزيع الاضاءه brightnees و الظلام darkness للبيكسلات , و الهيستوجرام المنحرف بقوة إلى جهة اليسار يشير إلى صورة مظلمة اما إذا انحرف جهة اليمين فيكون العكس .

    المجال الديناميكي DYNAMIC RANGE :
    مجال الاختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضاءة الموجودة في الصورة،فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطعة الإضاءة وداكنة الإضاءة في نفس الوقت بشكل متوازن.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 24, 2018 7:01 pm