الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    المجال الديناميكي DYNAMIC RANGE :

    شاطر
    avatar
    الطائر المتميز

    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 25

    المجال الديناميكي DYNAMIC RANGE :

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز في الثلاثاء أبريل 13, 2010 7:48 am

    DYNAMIC RANGEالمجال الديناميكي:

    هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.

    EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:

    تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.

    EV مقدار التعريض:

    إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .

    EXPOSURE التعريض:

    ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .

    F-NUMBER / F-STOP :

    وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.
    التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم
    FOCAL LENTH البعد البؤري:

    وهي قوة
    زاد التقريب.

    ونضيف ان البعد البؤري للعدسات في الكاميرا العاديه ثابت فمثلا العدسه 17 ملم على الكاميرا الفلمية تبقى 17 ملم لكن لو ركبناها ع الكاميرا الدجتل يجب ان نضرب في معامل
    مثلا ال+++++++++ون 1.5
    والكانون 1.6
    علشان تعطيني البعد البؤري الصحيح للعدسه
    فمثلا الــ عدسه 17 ملم تصير في ال+++++++++ون 25.5
    وفي الكانون 27.2
    لان حجم الشريحة في الدجتل اصغر من حجم النجتف في الكاميرا الفلمية
    والان الكاميرا الاحترافية التوب في SLR
    الدجتل حجم الشريحه الضوئية نفس حجم الفلم 36ملم في 24ملم
    فمعناه ان العدسة في هذا النوع من الكاميرات لايتغير البعد البؤري للعدسه 17 تظل 17

    ISO الآيسو:

    وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .

    MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:

    وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.

    MACRO
    الماكرو:
    وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .

    MEGAPIXEL الميجابيكسل:

    مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل.

    METERING
    وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا.

    OPTICAL ZOOM التقريب البصري]
    وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.


    PIXEL
    إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان.

    PPI :
    رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش.

    RESOLUTION الدقة:

    عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل .

    SHUTTER SPEED سرعة الغالق:

    ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير.

    TELEPHOTO
    نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.


    WHITE BALANCموازنة البياض:

    وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.

    WIDE-ANGLE
    نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.


    image sensorحساس الصور
    الكثافة النقطية (resolution)

    لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا،
    وتدعى البكسلات (اختصاراً لكلمتي picture elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.

    المجال الديناميكي
    DYNAMIC RANGE
    هو مجال الاختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضاءة الموجودة في الصورة،
    فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطعة الإضاءة وداكنة الإضاءة في نفس الوقت بشكل متوازن.

    التعريض الضوئي الآلي
    (Auto-exposure)
    وهو الخيار التلقائي في معظم الكاميرات الرقمية.
    وتزوّدنا ميزة التعريض الضوئي الآلي بإمكانية التحكم الكامل بالتعريض الضوئي، بدون الحاجة إلى القيام بأية إعدادات.
    ويقيس حساس ضوئي متوضع على الكاميرا شدة الضوء المنعكس من المشهد أو من هدف التصوير،
    ويختار المزيج المثالي من إعدادات قيمة f-stop (فتحة العدسة) وسرعة المغلاق.

    مقدار التعريض EV

    إختصار لـ Exposure Value أي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة
    وتكون مضاعفة أو اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا .



    TELEPHOTO :

    نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.



    WHITE BALANCE موازنة البياض:

    وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.



    WIDE-ANGLE :

    نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.


    العدسات البسيطة
    إن غالبية العدسات هي عدسات كروية، أي عدسات تتكون من سطحين، بحيث أن كل منهما هو جزء من سطح كرة، وبحيث يكون محور العدسة، أي الخط المستقيم الذي يصل بين مركزي الكرتين، معامدًا لكلا السطحين. بإمكان كل من السطحين أن يكون محدّبًا أو مقعّرًا أو مستويًا.
    هنالك أيضًا نوع آخر وهو العدسات غير الكروية، وهي عدسات فيها أحد السطحين أو كلاهما غير كروي أو إسطواني. بإمكان بعض هذه العدسات أن تنتج صورًا أكثر وضوحًا وذات انحرافات أقل من العدسات الكروية. نخص بالذكر العدسة ذات سطحين على شكل قطع مكافئ، والتي تجعل رزمة من الأشعة الضوئية المتوازية في جهة واحدة تلتقي في نقطة واحدة بالضبط في الجهة الأخرى، وهي البؤرة. غالبًا ما يكون تصنيع مثل هذه العدسات أكثر مكلفًا من العدسات الكروية.
    يعتمد مسار الأشعة الفعلي عبر العدسة (إن كان لمًا أو تفريقًا) على شكلها، ونوعا العدسات الرئيسيان هما العدسات المحدبة والعدسات المقعرة، وتكون العدسات المحدبة أسمك في وسطها منها في أطرافها بينما تكون العدسات المقعرة أسمك في أطرافها منها في وسطها.
    avatar
    الطائر المتميز

    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 25

    رد: المجال الديناميكي DYNAMIC RANGE :

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز في الثلاثاء أبريل 13, 2010 7:58 am

    موضوع جامد جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 24, 2018 3:00 am