الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    كفايات إعداد المقررات إلكترونياً

    شاطر
    avatar
    الطائر المتميز

    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 26

    كفايات إعداد المقررات إلكترونياً

    مُساهمة من طرف الطائر المتميز في الثلاثاء أبريل 13, 2010 6:21 am

    ثالثاً: كفايات إعداد المقررات إلكترونياً
    وتتضمن عدد من الكفايات الرئيسية هي:
    كفايات التخطيط -1
    وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة فيتحديد الأهداف العامة للمقرر المراد إعداده إلكترونياً
    تحديد مدى ملائمة المقرر لطرحه على الشبكةتحديد من هم المستفيدين من المقرر؟، وخبراتهم السابقة وخصائصهم النفسية والاجتماعية.
    تحديد المتطلبات المادية والبشرية اللازمة لإعداد المقرر إلكترونياً.
    تحديد فريق عمل إنجاز المقرر إلكترونياً وتحديد مهام كل عضو بالفريق.
    تحديد جدول زمني لإنجاز المهام الموكلة لكل عضو بفريق العمل.

    2- كفايات التصميم والتطوير:

    وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:

    تحديد الأهداف التعليمية للمقرر الإلكتروني.
    تحديد استراتيجيات التدريس اللازمة لتحقيق أهداف المقرر.
    تحديد أنشطة التعلم التي تشجع التفاعل بين المتعلمين.
    تحديد الوسائل المتعددة التي ستضمن في المقرر الإلكتروني.
    إعداد السيناريو التعليمي للمقرر الإلكتروني.
    تحديد أساليب التفاعل الإلكتروني بين المتعلمين وبعضهم البعض وبينهم وبين المعلم، وبينهم وبين مواد التعلم.
    تحديد أساليب التغذية الراجعة.
    تحديد الوصلات الإلكترونية بين مكونات المقرر الإلكتروني.

    كفايات التقويم

    وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:

    استخدام وتطبيق أساليب مختلفة للتقويم الإلكتروني من خلال الشبكة.
    تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب.
    إعداد برامج إثرائية وعلاجية للطلاب.
    وضع معايير علمية يتم في ضوئها تقويم الطلاب.
    تقديم التغذية الراجعة للطلاب.

    4- كفايات إدارة المقرر على الشبكة:

    وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:

    القدرة على تنظيم الوقت لتقديم المقرر من خلال الشبكة.
    تهيئة الطلاب لتحمل مسئولية التعلم من خلال المقررات الإلكترونية عبر الشبكة.
    تزويد الطلاب بالمصادر الكافية للتعلم من خلال الشبكة.
    تتبع أداء الطلاب ومدى تقدمهم في التعلم لتقديم المشورة والنصح.
    تشجيع التفاعل مع المقررات الإلكترونية.
    تشجيع التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم.
    إدارة النقاش في مجموعات النقاش المتاحة عبر الشبكة.
    إدارة المقرر إلكترونياً من خلال الشبكة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 1:21 pm