الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    المكتبة المدرسية

    شاطر
    avatar
    yoyo ibrahim

    انثى عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 26/02/2011
    العمر : 26

    المكتبة المدرسية

    مُساهمة من طرف yoyo ibrahim في الجمعة مارس 11, 2011 6:04 pm

    المكتبة المدرسية :
    تعتبر المكتبة المدرسية وسيلة تربوية هامة لدعم المنهج الدراسي ، وممارسة الأنسان لشخصيته واكتساب مواهبه وهواياته وقدراته بهدف الوصول الى مستوى دهني واجتماعي وتعليمي وتربوي يمكنه من ممارسة الدور الأيجابي في المجتمع كفرد فعال في أطار المجموعة .
    أهدافها :
    ان أبرز أهداف المكتبة المدرسية هو احداث التأثير في كل من المدرسة والتلميذ من خلال المعارف والخبرات والتجارب التي يكتسبها الفرد في اطار المكتبةفالمنزل الذي يخلو من المكتبة يؤثر على التلميذ حيث أنه لايستطيع أن
    1- بطور خبراته .
    2- يكتشف ذاته .
    3- التعرف على مواهبه وقدراته .
    أما كيف يتحقق ذلك ؟بالنسبة ( للمعلم ) فعن طريق سؤال التلاميذ المعلم عن بعض الموضوعات المؤثرة فيالمنهج يستطيع من خلال ذلك أن يكتشف مدى اقبال الطالب وتركيزه على بعض الجوانب في المقرر .بالنسبة ( لأمين المكتبة ) يمكن لأمين المكتبة أن يحدد رغبات وهوايات ومواهب وقدرات كل تلميذ على من خلال مطالعة الأمين لاختيارات كل تلميذ لما يقرأ ومن خلالاسئلته للتعرف على الأجابات المطلوبة على مايدور في عقله . وعندها يتولى أمين المكتبة المدرسية ابلاغ مدرس المادة بحالة كل تلميذ على حدى بهدف تنمية وتغذيةوتطوير قدراته بدل الأعتماد على كتاب المنهج فقط .ولكن يبقى السؤال مطروحا ( هل المجموعات المكتبيية (تدعم المنهج المدرسي ) ؟
    وظائف المكتبة المدرسية :
    1- دعم المنهج الدراسي وتغديته وتوفير المزيد من المواد الشارحه والموضحه لهذه المواد بصورة تلتصق بذهن التلميذ وتوسع مداركه .
    2- التعرف على كيفية استخدام المكتبه واستراتيجيات البحث .
    3- توفير المواد السمعية والبصرية وفقا لدراسة مستوياتهم وحاجاتهم الطبيعية .
    4- تلبية احتباجات التلاميذ ورغباتهم من خلال دراسة ميولهم القرائية .
    مع الشكر والتقدير لكل المشاركين في المنتدى .





      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 21, 2018 1:57 pm