الموقع الرسمى لمصطفى بشير

السلام عليكم ورحمة الله
انت غير مسجل فى المنتدى , نرجوا ان نحظى بمعرفتك وتسجيلك , حتى تحصل على اكبر قدر من المعلومات لدينا وننتظر منك كل جديد ومفيد لاعضاء المنتدى مع تحيات بشير...
الموقع الرسمى لمصطفى بشير

    البوابه الالكترونية

    شاطر
    avatar
    yoyo ibrahim

    انثى عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 26/02/2011
    العمر : 26

    البوابه الالكترونية

    مُساهمة من طرف yoyo ibrahim في الجمعة مارس 11, 2011 5:49 pm

    البوابه الالكترونية
    مع ظهور الانترنت وتطور تقنياته، ظهرت نوعية جديدة من أوعية المعلومات على مواقع الانترنت، التي ظهرت أول الأمر بشكل عشوائي وغير منظم، الأمر الذي سبب ارباكا كبيراً للمستخدمين، فظهر ما يعرف بمحركات البحث. إلا أنها لم تحل المشكلة، كونها تستخدم اللغات الحرة غير المقيدة التي تعتمد على اكتشاف المصطلحات آلياً دون التحليل الموضوعي لمحتوى المادة والذي يتطلب الجهد البشري.ولحل تلك المشكلات ظهرت البوابات الالكترونية.
    تعريف البوابة الإلكترونية portal :
    هي موقع ويب يعتبر نقطة بداية وانطلاق للاتصال بمواقع الويب الأخرى تتخصص في محتوى معين أو مجموعة خدمات. ومن هنا جاء اسم البوابة من وظيفتها كباب مفتوح حيث يمكن من خلالها أن يجد الشخص على أكبر عدد من المعلومات والفعاليات والنشاطات المختلفة. وتتميز عن مواقع الويب الأخرى بدرجة عالية جدا من التنظيم والشمولية، إذ تُتيح خدماتها بسهولة وسرعة إلى أهم المواضيع التي تحظى باهتمام الناس. وتحصل أغلب البوابات على تمويلها من الروابط الإعلانية التي تظهر فيها، وتقود هذه الروابط زوار البوابة إلى مواقع المُعلِنين أنفسهم.كما تهدف إلى مساعدة المستخدمين علي الوصول إلى المصادر التي يقصدونها عبر تصنيفها وعرضها وفقاً لأهدافها وجودة محتوياتها وملائمتها لمستخدميها للوصول إلي المعلومة المطلوبة في وقت قصير وبأقل مجهود ممكن. و هي تعد المقصد الأول والرئيسي للعديد من مستخدمي الانترنت ومن أكثر المواقع تصفحاً مقارنة بالعديد من المواقع الخدمية الأخرى.
    كلمة البوابة مأخوذة من
    المصطلح الإنجليزي portal ويعني المدخل أو الباب والبوابة في مفهوم الإنترنت تعني:
    [[موقعا إلكترونيا يمتلأ بالبيانات والمعلومات الخاصة بموضوع معين ومنها ماهو خاص بشخص أو فرد معين حيث يتطلب الوصول إلى بعض من هذه المعلومات أن يكون المستخدم مسجلا ضمن المستخدمين لهذا الموقع.]]
    والبوابة في قاموس الانترنت تعني :
    [[هي نقطة انطلاق المستخدم عندما يشرع في الإبحار نحو مواقع الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) وهي في الوقت ذاته المرفأ الذي يلقي ذلك المستخدم مرساته كي ينعم بالخدمات التي يحتاجها والمعلومات التي يبحث عنها.]]
    يعرف رومان باريسو البوابة الالكترونية في كتابه (بوابة الانترنت)بأنها:
    [[تجميع للمعلومات والخدمات ,حيث أنها تسمح بتجميع وإتاحة المعلومات على السواء مثل (الحقائق، طلبات المستفيدين، العروض المقدمة للمستفيدين...إلخ) كما أنها تتيح أيضا خدمات متنوعة من خلال نقطة إتاحة.]]
    ويعرف جان لويس بينارد البوابه على انها:
    نقطة إتاحة فريدة للمعلومات بصرف النظر عن أشكالها وأماكنها.
    ويعرف بينيامين فاراجي البوابة بأنها:
    [[بوابة موقع تقدم الكثير من المعلومات وعدد كبير جدا من الروابط نحو عناوين مواقع الانترنت أو صفحات المواقع ذات الصلة. كما أن بعض البوابات يمكن أن تخصص في موضوع بذاته، على أية حال فإن البوابات تقدم مساعدة ملموسة إلى مستخدمى الإنترنت المبتدئيين.]]
    ظهور البوابات:
    ظهرت فكرة البوابات عام1994 مع تطوير مستعرض نيتسكيب نافيغيتر الذي فتحَ الباب أمام ثورة الويب التي نعيشها الآن. إذ أنشأ ديفيد فيلو وجيري يانغ الذين كانا مرشحين لمنصب أستاذ دكتور في الهندسة الكهربائية بجامعة ستانفورد - دليلاً بمواقع الويب المُفَضَّلَة لديهما ودُعي ذلك في أول الأمر دليل ‘جيري يانغ’ لشبكة الويب العالمية وأدى الانتشار الواسع! لهذا الدليل بين مستخدمي الويب، إلى جانب العائدات الكبيرة التي حققها إلى تشجيع العديد من الشركات لدعم هذا الدليل ورعايته.وشكّل هذا الدليل النواةَ لموقع ياهو.
    بينما يذكر جان لويس بينارد ظهور فكرة ومفهوم البوابات يرجع إلى عام 1998 وهذا يعنى أن فكرة البوابات حديثة نسبياً، بينما يعتبر رومان باريسو أن فكرة ومفهوم البوابات كانت ملازمة لبدايات علوم الحاسب الآلى. وهذا يعني أن فكرة البوابات قديمة جداً وترجع إلى ظهور علوم الحاسب وخاصة منذ نشأة نظم المعلومات المبكرة والتي تعمل قي شبكات وتساهم قي تبادل المعلومات، ولكننا بعيدين عما هو مقترح قي الوقت الراهن لمفهوم البوابات.
    ياهو يحتل مركز أول بوابة ظهرت على الويب:
    لقد وفَّر ياهو، من بداياته الأولى، العديدَ من المزايا الإضافية إلى جانب كونه دليلاً للمواقع مثل: التقويم ,دفتر العناوين، خدمة البريد الإلكتروني.
    وضمِن بهذه الطريقة بقاء زُواره على اتصال دائم به حتى بعد إنجاز مهام البحث في دليل الويب الموجود فيه. ولم تزل الشركات تَتَبع الآليات التي استخدمها.
    وظيفة البوابات:
    هي جمع محركات البحث لتكون دليل شامل للمصطلحات الواردة في صفحات الانترنت تمكن الباحث من ايجاد ما يحتاجه من معلومات بشكل اكثر تنسيق وموضوعية ،من خلال ما توفره من مصادر معلومات مصنفة وفقاً لمجموعة من التقسيمات الموضوعية تفيد في تحديد وتقييم مصادر الانترنت وعادة ما تكون بشكل لغة تحديد النص الفائق حيث تقوم البوابات باتاحة المصادر المقترحة والمصنفة موضوعياً، إضافة إلى إمكانية البحث السريـع.
    البوابات إحدى أفضل أدوات البحث على الإنترنت:
    يقول الدكتور عبد الرحمن فراج [[إن أدوات البحث عن المعلومات المتاحة على الإنترنت عديدة هي، مثل: محركات البحث search engines ومحركات البحث المتعددة meta-search engines والأدلة الموضوعية directories subject والبوابات portals وفهارس الشبكة الخفية Invisible Web Catalogs، ويعد مصطلح نظم اكتشاف المصادر Resource discovery systems مفهوما واسعا ينطوي على جميع الأدوات السابقة. وربما كانت البوابات إحدى أفضل أدوات البحث على الإنترنت. فبالرغم من أن محركات البحث – التي يُطلق عليها أحيانًا كشافات الوب – تعد وسيلة سريعة للحصول على المعلومات، إلا أن دورها يكاد ينحصر في كونها نظام لنقل البيانات data transport من المواقع ذاتها إلى مرصد بيانات المحركات. فيما تقوم محركات البحث المتعددة بتعظيم إمكانات المحركات المفردة، وذلك بإتاحة الفرصة للمستفيدين بالبحث في بعض المحركات المفردة في نفس الوقت وذلك لأجل الحصول على رؤية أ كثر شمولا عن محتويات الشبكة العنكبوتية في هذا الموضوع. أما فهارس الشبكة الخفية فتنصب مهمتها على البحث عن المواد التي لا تُكشف بواسطة المحركات. وتعد الأدلة، على عكس ما سبق، أدوات أكثر نسقية، حيث تقوم بتوفير مصادر معلومات مصنفة وفقا لمجموعة من التقسيمات الموضوعية. بينما تقوم البوابات Portals بتجسير الفجوة فيما بين المحركات والأدلة ؛ حيث أنها تقوم بإتاحة المصادر المقترحة المصنفة موضوعيًا إضافة إلى توفرها على إمكانية البحث Search facility التي تسمح للمستفيد بإجراء استفسارات البحث المختلفة والتعديلات اللازمة عليها.]]
    متى يتم استخدام البوابات:
    يلجأ الشخص إلى استخدام البوابات عندما يكون مبتدئا في هذا المجال أو لديه مجرد فكرة عامة عن الموضوع.أو لإلقاء نظرة شاملة على مواقع مرتبة ومصنفة تصنيفا دقيقا، أو عند رغبة الباحث في الوصول إلى المواقع ذات الجودة الرفيعة Good sites. أو للاستفادة من الخدمات المتاحة بها، مثل الإشعارات عن التجمعات المهنية، أو الإعلان عن الوظائف الشاغرة، أو استخدام إحدى قنوات الاتصال المتوافرة بها،... إلخ.
    فوائد البوابات وأهميتها:
    - أهم صفحة من صفحات الموقع وكذلك هي الصفحة الأكثر استخداما من قبل الزائرين - تمثل واجهة واحدة لجميع المعلومات - توفر خدمة البحث عبر كامل البوابة أو في نطاق معين منها. - تقوم بتزويد المستفيدين بالروابط التي تقودهم مباشرة إلى قلب الموقع - استضافة المجموعات الحوارية Discussion Groups ومجموعات الدردشة Chatting والمجموعات الإخبارية News Groups - توفر خدمة البحثSearch - تعمل على تدقيق وتبويب وربط المعلومات التي يوفرها الويب بشكل ملائم لمستخدميها - يمكن من خلالها تخزين وتبادل الوحدات الرقمية وضمان مشاركة وتعاون كل من مطوري هذه الوحدات الرقمية - تساهم في بناء المعرفه. - تستقي البوابات معلوماتها الفنية من مصادر كثيرة ومبعثرة فوق شبكة الإنترنت، كما تضع تحت أيدي زوارها مجموعة متطورة من الخدمات التي يندر أن تتوافر في موقع واحد على تلك الشبكة. هذا يجعل منها بؤرة فريدة في المعلومات ومتميزة في الخدمات التي تشجع الزائر على جعلها نقطة البداية وأيضاً النهاية خلال استخدامه للإنترنت.
    مزايا وأهم الخصائص والوظائف الأساسية لبوابات الإنترنت:
    - الاستقبال, الاتصال والعمل الجماعى التعاونى، تقديم الخدمات وفقاً للسمات الشخصية، تصنيف مصادر المعلومات، الولوج إلي مصادر المعلومات، بث المحتوى الموضوعى. - سهولة الاستخدام: كل مايتطلبه الأمر معرفة أولية بأوجه استخدام برنامج التصفح - تقدِم البوابة العديد من الخدمات التي تُضاف إلى خدمات دليل الويب ومحرك البحث، ونذكر منها على سبيل المثال: 1-البريد الإلكتروني، والحوار الحي، إضافة إلى لوحات الرسائل 2- الأخبار العالمية اليومية إلى جانب التغطية الآنية لأهم أحداث الساعة معلومات عن الأحوال الجوية السائدة عالمياً ومحلياً-3 4-أسعار الأسهم, وخدمات الأعمال الصغيرة 5-مؤتمرات، برامج 6-الرياضة 7-خدمة التقسيم الزمني للأعمال 8- خرائط الدول والبلدان 9-والتسوق الإلكتروني التسويق, صفحات شخصية مجانية 10- ماسنجر 11- إعلانات
    أنواع البوابات :
    يمكن تصنيف البوابات إلى ستة أنواع مع الأخذ قي الاعتبار كل من هدف كل نوع واستخداماته فضلا عن الفئات المختلفة لزائريه و/ أو المستفيدين منه. وهذه الأنواع هي :
    1- البوابات العامة: وفقا لرومان باريسو، البوابة العامة "هي البوابة الموجهة إلى الجمهور العام، كما تساعد مستخدمى الإنترنت قي البحث على شبكة الشبكات وبذلك بفضل كلا من الدليل و/أو محرك البحث الخاص بها".
    2- البوابات المتخصصة/ الفئوية: يقدم رومان باريسو لنا التعريف التالى للبوابة المتخصصة / الفئوية بأنها : "بوابة تمتلك نفس خصائص البوابة العامة إلا أنها تركز على موضوع بذاته.
    3- بوابات المؤسسات: يعرف رومان باريسو بوابات المؤسسات بأنها : مدخل لموقع المؤسسة، وربما تكون البوابة بسيطة أو متطورة.
    4- بوابات البوابات: قي الوقت الراهن يوجد نوع من أنواع البوابات على الإنترنت وهو ما يعرف باسم بوابة البوابات. والهدف الرئيسى لهذا النوع من البوابات هو إنشاء دليل ببوابات المواقع على الإنترنت وتقديمها إلى الزائرين.
    5- البوابات الشخصية: تعرف البوابات الشخصية بأنها البوابة التي تسمح لمستخدمى الإنترنت بالوصول إلى معلومات وخدمات شخصية.
    6- البوابات الفنية: ويقدم هذا النوع من البوابات الأدوات الفنية المساعدة التي تسمح للمستفيد بإنشاء البوابات. كما يمكن تقسيم البوابات إلى :
    [[البوابات الأفقية : وهي البوابات التي تقدم مدى واسعاً من الخدمات والمحتويات لمدى واسعٍ من المستفيدين، وليس لمجموعة معينة. وتشتمل خصائصها على توفير إمكانية البحث في الويب، إمكانية البحث في المواد الإخبارية, إمكانية البحث في المواد المرجعية، إمكانية التسوق الإلكتروني، بعض إمكانات الاتصال مثل برامج البريد الالكتروني والمحادثة أو الدردشة.
    البوابات الرأسية: هذا النوع من البوابات يقدم خدماته إلى مجتمع تخصصي محدد أو نشاط معين، مع توفير روابط فائقة إلى التخصصات ذات الصلة.]]


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 2:02 pm